رشته حقوق

روایات تفسیری

دانلود پایان نامه

(66) سوره التحریم
وَ إِذْ أَسَرَّ النَّبِیُّب إِلى‏ بَعْضِ أَزْواجِهِ حَدِیثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَ أَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَیْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَ أَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَها بِهِ قالَتْ مَنْ أَنْبَأَکَ هذا قالَ نَبَّأَنِیَ الْعَلِیمُ الْخَبِیرُ إِنْ تَتُوبا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُکُما وَ إِنْ تَظاهَرا عَلَیْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَ جِبْرِیلُ وَ صالِحُ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمَلائِکَهُ بَعْدَ ذلِکَ ظَهِیرٌ (4ـ3)
16ـ و صالح المؤمنین أمیر المؤمنین على ما رواه محمد بن‏ العباس‏ من طریق العام و الخاص أورده فی تفسیره هذا المنقول اثنین و خمسین حدیثا اخترنا منها بعضها.
ابن‌الماهیار در تفسیر خود پنجاه و دو روایت از اهل سنت و شیعه نقل کرده است که مراد از صالح المؤمنین، امام علی است.
(69) سوره الحاقه
وَ تَعِیَها أُذُنٌ واعِیَهٌ (12)
17ـ تأویله أورد فیه محمد بن‏ العباس‏ ثلاثین حدیثا عن الخاص و العام.
فیما نذکره من أواخر الوجهه الأولى من القائمه التاسعه من الکراس الثانی عشر من الجزء الثامن أیضا من کتاب محمد بن‏ العباس‏ بن مروان فی تأویل قوله تعالى‏  وَ تَعِیَها أُذُنٌ واعِیَهٌ  أنها نزلت فی مولانا علی بن أبی طالب رواها من نحو ثلاثین طریقا أکثرها و أجلها من رجال أهل الخلاف نذکر منها طریقا واحدا بلفظها.
سید بن طاووس: ابن‌الماهیار در کتاب خود، آیه دوازده سوره الحاقه درباره‌ی امام علی نازل شده است و آن را به سی طریق نقل کرده است و اکثر آن‌ها از راویان اهل سنت است و ما فقط یک طریق آن را نقل کرده‌ایم.
(98) سوره البینه
إِنَّ الَّذِینَ کَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْکِتابِ وَ الْمُشْرِکِینَ فِی نارِ جَهَنَّمَ خالِدِینَ فِیها أُولئِکَ هُمْ شَرُّ الْبَرِیَّهِ * إِنَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِکَ هُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّهِ * جَزاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِی مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِینَ فِیها أَبَداً رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَ رَضُوا عَنْهُ ذلِکَ لِمَنْ خَشِیَ رَبَّهُ‏ (7ـ6)
فیما نذکره من الوجهه الأولى من القائمه الرابعه من الکراس السادس عشر من هذا الجزء الثامن من کتاب محمد بن العباس بن مروان فی تفسیر قوله تعالى‏ أُولئِکَ هُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّهِ و أنها فی مولانا علی و شیعته رواه مصنف الکتاب من نحو سته و عشرین طریقا أکثرها رجال الجمهور و نحن نذکر منها طریقا واحدا بلفظها.
سید بن طاووس: ابن‌الماهیار در کتاب خود نقل کرده است که تفسیر آیه هشت سوره البینه، درباره امام علی و شیعیان ایشان است که به بیست و شش طریق آن را نقل کرده است و ما فقط یک طریق آن را ذکر کرده‌ایم.
فَأَمَّا مَنْ أُوتىِ‏َ کِتَابَهُ بِیَمِینِهِ فَیَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُواْ کِتَابِیَهْ * إِنىّ‏ِ ظَنَنتُ أَنىّ‏ِ مُلَاقٍ حِسَابِیَهْ * فَهُوَ فىِ عِیشَهٍ رَّاضِیَهٍ فىِ جَنَّهٍ عَالِیَهٍ * قُطُوفُهَا دَانِیَهٌ * کلُُواْ وَ اشْرَبُواْ هَنِیَا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فىِ الْأَیَّامِ الخَْالِیَهِ * وَ أَمَّا مَنْ أُوتىِ‏َ کِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَیَقُولُ یَالَیْتَنىِ لَمْ أُوتَ کِتَابِیَه (25ـ19)
تأویله أورد فیه محمد بن‏ العباس‏ ثلاثین حدیثا عن الخاص و العام.‏
ابن‌الماهیار سی روایت تفسیری از شیعه و اهل سنت درباره این آیات نقل کرده است.
جمع‌بندی فصل
در مجموع 563 روایات تفسیری از ابن‌الماهیار بازیابی، گردآوری و دسته‌بندی شد. در این فصل ترتیب ذکر روایات براساس سور قرآن کریم بود، به این صورت که روایات تفسیری ذیل آیات آن قرار می‌گرفتند. و می‌توان گفت این روایات بخش اصلی کتاب ابن‌الماهیار را تشکیل می‌دهند. همچنین در مستدرک بازیابی روایات تفسیری کتاب ابن‌الماهیار حدود 19مورد که شامل اطلاعاتی در باب کتاب، حجم کتاب، روایات و طرق روایات است، را ذکر کرده‌ایم.
2.2.3. تعداد روایات براساس کتب منسوب به ابن‌الماهیار

مطلب مشابه :  انتخاب الگوی مناسب

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید