رشته حقوق

معراج پیامبر

دانلود پایان نامه

345ـ … عَنْ إِبْرَاهِیمَ بْنِ أَبِی الْحَسَنِ مُوسَى ‏ أَنَّهُ قَالَ‏ مَنْ أَرَادَ فَضْلَنَا عَلَى عَدُوِّنَا فَلْیَقْرَأْ هَذِهِ السُّورَهَ الَّتِی یُذْکَرُ فِیهَا الَّذِینَ کَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبِیلِ اللَّهِ‏ … .
بیان: این روایت اثر گذاری تلاوت سوره محمد را بیان می‌کند. البته خواندن باید همراه با تأمل و تفکر باشد تا اثر مطلوب را بگذارد.
زمینه‌های تاریخی/ داستانی نزول آیه
همانندی حضرت زهرا با حضرت مریم در عنایت خاص خداوند(رزق بدون حساب)
1ـ … عن أبی سعید الخدری قال‏ أهدیت إلى رسول الله قطیفه منسوجه بالذهب أهداها له ملک الحبشه فقال رسول الله لأعطیها رجلا یحب الله و رسوله و یحبه الله و رسوله فمد أصحاب محمد رسول الله أعناقهم إلیها فقال رسول الله أین علی قال عمار بن یاسر … على فاطمه فقال أی بنیه  أَنَّى لَکِ هذا قالَتْ‏  یا أبت‏  هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ یَرْزُقُ مَنْ یَشاءُ بِغَیْرِ حِسابٍ‏  … .
بیان: روایت در مقام بیان صدور معجزه رزق بی‌حساب از جانب پروردگار برای حضرت زهرا می‌باشد. از ظاهر روایت همانندی ایشان با حضرت مریم فهمیده می‌شود. ولی وقتی به آخر روایت می‌رسیم مکالمه‌ای میان پیامبر و حضرت زهرا رد و بدل می‌شود که به این شرح است؛ « فَقَالَتْ فَاطِمَهُ یَا أَبَتِ أَنَا خَیْرٌ أَمْ مَرْیَمُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص أَنْتِ فِی قَوْمِکِ وَ مَرْیَمُ فِی قَوْمِهَا». از ظاهر همانندی فهمیده می‌شود ولی اگر به این نکته توجه کنیم که امت اسلام برتر از سایر امت‌های پیشین است در می‌یابیم که هم پیامبرش و هم خاندان پیامبرش برتر و بهتر از سایرین خواهند بود لذا حضرت زهرا هم به لحاظ معنوی برتر از مریم مقدس می‌باشد.
کیفیت معراج پیامبر
18ـ … قال رسول الله‏ بینما أنا فی الحجر أتانی جبرئیل فنهرنی برجلی فاستیقظت فأخذ بضبعی فوضعنی فی شی‏ء کوکر الطیر فلما أطرقت ببصری طرفه فرجعت إلی و أنا فی مکانی فقال أ تدری أین أنت فقلت لا یا جبرئیل فقال هذا بیت المقدس بیت الله الأقصى فیه المحشر و النشر ثم قام جبرئیل فوضع سبابته الیمنى فی أذنه فأذن مثنى مثنى یقول فی آخرها حی على خیر العمل حتى إذا قضى أذانه أقام الصلاه مثنى مثنى … و المبعوث الصالح فی الزمان الصالح و قام إلى علی بن أبی طالب فصافحه و أخذ بیمینه بکلتا یدیه و قال مرحبا بالابن الصالح و وصی الصالح یا أبا الحسن فقلت یا أبت کنیته بأبی الحسن و لا ولد له فقال کذلک وجدته فی صحفی و علم غیب ربی باسمه علی و کنیته بأبی الحسن و الحسین و وصی خاتم أنبیاء ذریتی ثم قال فی بعض تمام الحدیث ما هذا لفظه أصبحنا فی الأبطح لم یباشر تابعنا و إنی محدثکم بهذا الحدیث و سیکذب قوم فهو الحق فلا تمترون‏.
19ـ … قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ کُنْتُ نَائِماً فِی الْحِجْرِ إِذْ أَتَانِی جَبْرَئِیلُ فَحَرَّکَنِی تَحْرِیکاً لَطِیفاً ثُمَّ قَالَ لِی عَفَا اللَّهُ عَنْکَ یَا مُحَمَّدُ قُمْ وَ ارْکَبْ فَأَفِدْ إِلَى رَبِّکَ فَأَتَانِی بِدَابَّهٍ دُونَ الْبَغْلِ وَ فَوْقَ الْحِمَارِ خَطْوُهَا مَدَّ الْبَصَرِ لَهُ جَنَاحَانِ مِنْ جَوْهَرٍ یُدْعَى الْبُرَاقَ قَالَ فَرَکِبْتُ حَتَّى طَعَنْتُ فِی الثَّنِیَّهِ إِذَا أَنَا بِرَجُلٍ قَائِمٍ مُتَّصِلٍ شَعْرُهُ‏ إِلَى کَتِفَیْهِ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَیَّ قَالَ السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا أَوَّلُ السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا آخِرُ السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا حَاشِرُ قَالَ فَقَالَ لِی جَبْرَئِیلُ رُدَّ عَلَیْهِ یَا مُحَمَّدُ قَالَ فَقُلْتُ وَ عَلَیْکَ السَّلَامُ وَ رَحْمَهُ اللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ قَالَ فَلَمَّا أَنْ جُزْتُ الرَّجُلَ فَطَعَنْتُ فِی وَسَطِ الثَّنِیَّهِ إِذَا أَنَا بِرَجُلٍ أَبْیَضِ الْوَجْهِ جَعْدِ الشَّعْرِ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَیَّ قَالَ السَّلَامُ عَلَیْکَ مِثْلَ تَسْلِیمِ الْأَوَّلِ‏ فَقَالَ جَبْرَئِیلُ رُدَّ عَلَیْهِ یَا مُحَمَّدُ فَقُلْتُ وَ عَلَیْکَ السَّلَامُ وَ رَحْمَهُ اللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ قَالَ فَقَالَ لِی یَا مُحَمَّدُ احْتَفِظْ بِالْوَصِیِّ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ الْمُقَرَّبِ مِنْ رَبِّهِ قَالَ فَلَمَّا جُزْتُ الرَّجُلَ وَ انْتَهَیْتُ إِلَى بَیْتِ الْمَقْدِسِ إِذَا أَنَا بِرَجُلٍ أَحْسَنِ النَّاسِ وَجْهاً وَ أَتَمِّ النَّاسِ جِسْماً وَ أَحْسَنِ النَّاسِ بَشَرَهً قَالَ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَیَّ قَالَ السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا نَبِیُّ وَ السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا أَوَّلُ مِثْلَ تَسْلِیمِ الْأَوَّلِ … .
بیان: این روایت کیفیت معراج پیامبر را بیان می‌کند. درباره معراج پیامبر اقوال گوناگونی وجود دارد مثلاً عده‌ای آن را روحانی و عده‌ای هم آن را جسمانی و روحانی می‌دانند. قول مختار در این باره جسمانی – روحانی است. چنانچه درباره معاد هم اینگونه است. روایت فوق هم با توجه به عبارات خاصی که دارد اشاره به جسمانی روحانی بودن معراج دارد مثل؛ « فَوْقَ الْحِمَارِ خَطْوُهَا مَدَّ الْبَصَرِ » و « إِذَا أَنَا بِرَجُلٍ أَحْسَنِ النَّاسِ وَجْهاً » و … .که این دیدگاه را تأیید می‌کند.
گفتگوهای اصحاب درباره‌ی ذریه پیامبر
363ـ … قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ کُنَّا نتفاضل فَنَقُولُ أَبُو بَکْرٍ وَ عُمَرَ وَ عُثْمَانَ وَ یَقُولُ قائلهم فُلَانٍ وَ فُلَانٌ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ یَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَعَلَیَّ قَالَ عَلِیِّ مِنْ أَهْلِ بَیْتٍ لَا یُقَاسُ بِهِمْ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ عَلِیِّ مَعَ النَّبِیِّ فِی دَرَجَتَهُ أَنْ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ یَقُولُ‏  وَ الَّذِینَ آمَنُوا وَ اتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّیَّتُهُمْ بِإِیمانٍ أَلْحَقْنا بِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ‏  فَفَاطِمَهُ ذُرِّیَّهِ النَّبِیِّ وَ هِیَ مَعَهُ فِی دَرَجَتِهِ وَ عَلِیِّ مَعَ فَاطِمَهَ .
364ـ … عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ‏ فِی قَوْلِهِ تَعَالَى‏  وَ الَّذِینَ آمَنُوا وَ اتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّیَّتُهُمْ بِإِیمانٍ أَلْحَقْنا بِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ‏  قَالَ نَزَلَتْ فِی النَّبِیِّ وَ عَلِیٍّ وَ فَاطِمَهَ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَیْنِ .‏
بیان: از نظر شیعه روایات و نقل‌های فراوانی درباره برتری ذریه و اهل بیت پیامبر وجود دارد که یکی از آن موارد روایت اول است. مشابه عبارت « لَا یُقَاسُ بِهِمْ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ » در برخی روایات هم آمده است. مثل این روایت که امام علی فرمود: « نَحْنُ أَهْلَ الْبَیْتِ لَا یُقَاسُ‏ بِنَا أَحَدٌ فِینَا نَزَلَ الْقُرْآنُ وَ فِینَا مَعْدِنُ الرِّسَالَه» منظور این است که سایر مردم در هر درجه ای از فضل و کمال قرار داشته باشند با مقام اهل بیت قابل قیاس نیستند. چنانچه در روایتی امام صادق به نقل از پیامبر از کمال راستگویی ابوذر سخن گفت که هیچ کس راستگوتر از ایشان نیست. بعد یکی از حاضران از امام صادق پرسید پس جایگاه پیامبر و علی و حسنین چه می‌شود؟ حضرت صادق در پاسخ فرمودند: «إِنَّا أَهْلُ بَیْتٍ لَا یُقَاسُ‏ بِنَا أَحَد»
کیفیت حشر حضرت زهرا و شفاعت ایشان
365ـ … عَنْ الْإِمَامِ جَعْفَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِیهِ قَالَ‏ إِذَا کَانَتْ یَوْمَ الْقِیَامَهِ نَادَى مُنَادٍ مِنْ لَدُنْ الْعَرْشِ یَا مَعْشَرَ الْخَلَائِقِ غُضُّوا أَبْصَارَکُمْ حَتَّى تَمْرٍ فَاطِمَهَ بِنْتُ مُحَمَّدِ فَتَکُونُ أَوَّلِ مِنْ تَکْسَى وَ یَسْتَقْبِلُهَا مِنْ الْفِرْدَوْسِ اثْنَتَا عَشْرَهَ أَلْفَ حَوْرَاءَ مَعَهُنَّ خَمْسُونَ أَلْفَ مَلَکٍ عَلَى نَجَائِبَ مِنْ یَاقُوتٍ أَجْنِحَتَهَا وَ أَزِمَّتَهَا اللُّؤْلُؤِ الرُّطَبِ … قَالَ فَیُوحِی اللَّهِ إِلَى ذَلِکَ الْمَلِکُ مِنْ غَیْرِ أَنْ یَتَحَوَّلَ مِنْ مَکَانَهُ أَنْ خَبَرِهَا أَنِّی قَدْ شفعتها فِی وَلَدَهَا وَ ذُرِّیَّتِهَا وَ مِنْ وُدُّهُمْ وَ أَحَبَّهُمْ وَ حِفْظُهُمْ بَعْدَهَا قَالَ فَتَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی أَذْهَبَ عَنِّی الْحُزْنِ وَ أَقَرَّ عَیْنِی ثُمَّ قَالَ جَعْفَرٌ کَانَ أَبِی إِذَا ذَکَرَ هَذَا الْحَدِیثَ تَلَا هَذِهِ الْآیَهِ وَ الَّذِینَ آمَنُوا وَ اتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّیَّتُهُمْ بِإِیمانٍ أَلْحَقْنا بِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ وَ ما أَلَتْناهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَیْ‏ءٍ کُلُّ امْرِئٍ بِما کَسَبَ رَهِینٌ‏.
بیان: روایت فوق می تواند تأویل آیه « وَ الَّذِینَ آمَنُوا وَ اتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّیَّتُهُمْ بِإِیمانٍ أَلْحَقْنا بِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ » باشد. زیرا تأویل به معنای خلاف ظاهر معنا کردن می باشد و در مورد متشابهات کارکرد دارد. این آیه هم به نوعی متشابه است زیرا لا اقل ابهامی که وجود دارد عبارتست از نا معلوم بودن مرجع ضمیر در « اتَّبَعَتْهُمْ » فوق. لذا روایت فوق از نوع تأویلات به شمار می رود.
این روایت به نوعی بیانگر لحظه‌ای از قیامت کبری است و آن زمانی کست که می‌خواهند حضرت زهرا را وارد محشر کنند. که ایشان کار شفاعت اولاد و شیعیان و محبان ایشان را انجام خواهد داد. البته شیعه و محب درجه کمی نیست. بلکه از بالاترین درجات ایمان است چنانچه در روایات داریم که دین چیزی جز محبت ما نیست. و این یعنی باید کاری کنیم که امام ما راضی باشد و این جز با طاعت حاصل نمی‌شود.
شأن نزول آیه

مطلب مشابه :  بررسی حقوقی رای دیوان بین المللی دادگستری و ادعاهای اسرائیل

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید