رشته حقوق

قرآن کریم

دانلود پایان نامه

دنیا طلبی اصحاب پیامبر غیر از امام علی
437ـ … عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: وَرَدَ الْمَدِینَهَ عَیْرٌ فِیهَا تِجَارَهٌ مِنَ الشَّامِ فَضَرَبَ أَهْلُ الْمَدِینَهِ بِالدُّفُوفِ وَ فَرِحُوا وَ ضَجُّوا وَ دَخَلْتُ وَ النَّبِیُّ عَلَى الْمِنْبَرِ یَخْطُبُ یَوْمَ الْجُمُعَهِ فَخَرَجَ النَّاسُ مِنَ الْمَسْجِدِ وَ تَرَکُوا رَسُولَ اللَّهِ قَائِماً وَ لَمْ یَبْقَ مَعَهُ فِی الْمَسْجِدِ إِلَّا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ مِنْهُمْ.
438ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ إِذا رَأَوْا تِجارَهً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا إِلَیْها وَ تَرَکُوکَ قائِماً  قَالَ انْفَضُّوا عَنْهُ إِلَّا عَلِیَّ بْنَ أَبِی طَالِبٍ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  قُلْ ما عِنْدَ اللَّهِ خَیْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَ مِنَ التِّجارَهِ وَ اللَّهُ خَیْرُ الرَّازِقِین .‏
بیان: مسأله ولایت امام علی از مهم ترین مباحث کلام اسلامی به شمار می‌رود. ریشه این بحث به شکل جدی در سنت اسلامی مطرح است. و قرآن کریم در ظاهر اصلاً اشاره به این قضیه به طور مستقیم ندارد. اما در روایات فریقین به طور جدی به آن پرداخته شده است. روایات فریقین را به طور کلی می توان به سه دسته تقسیم کرد؛ 1) روایاتی که به طور مستقیم امام علی و ائمه بعد از وی را امام و جانشین بعد از پیامبر معرفی می‌کنند. مثل روایت غدیر. 2) روایاتی که به شکل غیر مستقیم اشاره به برتری اهل بیت دارد مثل روایت ثقلین. 3) روایاتی که در منابع اهل سنت وجود دارند که برخی حاکی از برتری و جانشینی امام علی بعد از پیامبر دارد و برخی هم دال بر جانشینی خلفای اول تا سوم دارد.
شیعه دسته اول را مورد تأیید می‌دانند در مرحله بعد نسبت به دسته دوم هم توجه داشته است ولی روایات دسته سوم را اصلاً قبول نمی‌کند.
لذا در همه روایات هر دو دسته اول به میزان قابل توجهی به ولایت، برتری، کرامات و معجزات اهل بیت توجه کرده است.
علی صالح مؤمنان
441ـ … عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ‏ بْنِ أَبِی رَافِعٍ قَالَ‏ لَمَّا کَانَ الْیَوْمُ الَّذِی تُوُفِّیَ فِیهِ رَسُولُ اللَّهِ غُشِیَ عَلَیْهِ ثُمَّ أَفَاقَ وَ أَنَا أَبْکِی وَ أُقَبِّلُ یَدَیْهِ وَ أَقُولُ مَنْ لِی وَ لِوُلْدِی بَعْدَکَ یَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لَکَ اللَّهُ بَعْدِی وَ وَصِیِّی صَالِحُ الْمُؤْمِنِینَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ .‏
442ـ … قَالَ سَمِعْتُ عَلِیَّ بْنَ أَبِی طَالِبٍ یَقُولُ‏ دَعَانِی رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ أَ لَا أُبَشِّرُکَ قُلْتُ بَلَى یَا رَسُولَ اللَّهِ وَ مَا زِلْتَ مُبَشِّراً بِالْخَیْرِ فَقَالَ لَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ فِیکَ قُرْآناً قَالَ قُلْتُ وَ مَا هُوَ یَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قُرِنْتَ بِجَبْرَائِیلَ ثُمَّ قَرَأَ وَ جِبْرِیلُ وَ صالِحُ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمَلائِکَهُ بَعْدَ ذلِکَ ظَهِیرٌ فَأَنْتَ وَ الْمُؤْمِنُونَ مِنْ بَیْتِکَ الصَّالِحُونَ‏.
443ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ قَالَ‏ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ عَرَّفَ أَصْحَابَهُ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ مَرَّتَیْنِ وَ ذَلِکَ أَنَّهُ قَالَ لَهُمْ أَ تَدْرُونَ مَنْ وَلِیُّکُمْ بَعْدِی قَالُوا اللَّهُ وَ رَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى قَدْ قَالَ‏  فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَ جِبْرِیلُ وَ صالِحُ الْمُؤْمِنِینَ‏  یَعْنِی أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ‏. وَ هُوَ وَلِیُّکُمْ بَعْدِی وَ الْمَرَّهُ الثَّانِیَهُ یَوْمَ غَدِیرِ خُمٍّ حِینَ قَالَ مَنْ کُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِیٌّ مَوْلَاهُ‏.
444ـ … عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَ جِبْرِیلُ وَ صالِحُ الْمُؤْمِنِینَ‏ قَالَ نَزَلَتْ فِی عَلِیٍّ خَاصَّهً.
بیان: همه این روایات با توجه به مضمون مثبت آیه اشاره به شأن والای اهل بیت دارند یعنی برای مضامین خیر و نیکی مصداقی برتر و کامل‌تر از ایشان نمی‌توان یافت. لذا روایت، صالح المؤمنین را امام علی معرفی می‌کند.
نزول آیه « فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَهً سِیئَتْ وُجُوهُ الَّذِینَ کَفَرُوا » درباره مخالفان ولایت امام علی
447ـ … سَأَلْتُ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَهً سِیئَتْ وُجُوهُ الَّذِینَ کَفَرُوا وَ قِیلَ هذَا الَّذِی کُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ‏  قَالَ ذَلِکَ عَلِیٌّ إِذَا رَأَوْا مَنْزِلَتَهُ وَ مَکَانَهُ مِنَ اللَّهِ أَکَلُوا أَکُفَّهُمْ عَلَى مَا فَرَّطُوا فِی وَلَایَتِهِ.
448ـ … عَنِ الْأَعْمَشِ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَهً سِیئَتْ وُجُوهُ الَّذِینَ کَفَرُوا وَ قِیلَ هذَا الَّذِی کُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ‏  قَالَ نَزَلَتْ فِی عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ ‏.
449ـ … عَنْ الْأَعْمَشِ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَهً سِیئَتْ وُجُوهُ الَّذِینَ کَفَرُوا  قَالَ لَمَّا رَأَوْا مَا لِعَلِیٍّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ مِنَ النَّبِیِّ مِنْ قُرْبِ الْمَنْزِلَهِ  سِیئَتْ وُجُوهُ الَّذِینَ کَفَرُوا .
بیان: این روایت هم به دلیل مضمون منفی آیه، مصادیق آن را دشمنان اهل بیت معرفی می‌کند. در این دسته روایات دو دسته کلی مصداق در عالم خارج وجود دارد. یکی در جبهه سعادت که انبیاء هستند و دیگری در جبهه شقاوت است که دشمنان دسته نخست می‌باشند.
نزول آیه«سِیئَتْ وُجُوهُ الَّذِینَ کَفَرُوا»درباره مخالفان امام علی و اختصاص لقب «امیرالمؤمنین» به او
450ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ‏ قَالَ‏ تَلَا هَذِهِ الْآیَهَ  فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَهً سِیئَتْ وُجُوهُ الَّذِینَ کَفَرُوا وَ قِیلَ هذَا الَّذِی کُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ‏  ثُمَّ قَالَ أَ تَدْرِی مَا رَأَوْا رَأَوْا وَ اللَّهِ عَلِیّاً مَعَ رَسُولِ اللَّهِ قُرْبَهُ مِنْهُ‏ وَ قِیلَ هذَا  الَّذِی کُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ‏  أَیْ تَتَسَّمَوْنَ بِهِ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ. یَا فُضَیْلُ لَمْ یَتَسَمَّ بِهَا أَحَدٌ غَیْرُ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ إِلَّا مُفْتَرٍ کَذَّابٌ إِلَى یَوْمِ النَّاسِ (البَأس) هَذَا.

مطلب مشابه :  زمان انتقال مالکیت مبیع در حقوق ایران

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید