رشته حقوق

زمان پیامبر

دانلود پایان نامه

35ـ … حَدَّثَنَا مَوْلَایَ عَلِیُّ بْنُ مُوسَى عَنْ أَبِیهِ عَنْ آبَائِهِ عَنْ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ أَتَانِی جَبْرَئِیلُ عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هُوَ یَقُولُ رَبِّی یُقْرِئُکَ السَّلَامَ وَ یَقُولُ لَکَ یَا مُحَمَّدُ بَشِّرِ الْمُؤْمِنِینَ الَّذِینَ یَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ وَ یُؤْمِنُونَ بِکَ وَ بِأَهْلِ بَیْتِکَ بِالْجَنَّه فَلَهُمْ عِنْدِی جَزَاءُ الْحُسْنَى‏ یَدْخُلُونَ الْجَنَّهَ أَیْ جَزَاءُ الْحُسْنَى.
بیان: روایت اول عام آمده است ولی روایت دوم خاص است یعنی صرف عمل صالح داشتن برای ورود به بهشت کفایت نمی‌کند بلکه ایمان به پیامبر و اهل بیت ایشان هم در کنار عمل صالح لازم است.
ملاک شفاعت، اطاعت و محبت أهل البیت
51ـ … عَنْ أَبِی الْحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِیهِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِی یَقُولُ وَ رَجُلٌ یَسْأَلُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  یَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفاعَهُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَ رَضِیَ لَهُ قَوْلًا  قَالَ لَا یَنَالُ شَفَاعَهُ مُحَمَّدٍ یَوْمَ الْقِیَامَهِ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ بِطَاعَهِ آلِ مُحَمَّدٍ وَ رَضِیَ لَهُ قَوْلًا وَ عَمَلًا فِیهِمْ فَحَیِیَ عَلَى مَوَدَّتِهِمْ وَ مَاتَ عَلَیْهَا فَرَضِیَ اللَّهُ قَوْلَهُ وَ عَمَلَهُ فِیهِمْ… .
بیان: این روایت هم مانند روایت قبل که شرط ورود به بهشت را ایمان به اهل بیت معرفی می‌کند، شرط مورد شفاعت واقع شدن هم اطاعت از اهل بیت و محبت داشتن به ایشان می‌باشد.
وعدۀ نصرت خدا برای پیامبر
74ـ … قَالَ الْإِمَامُ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ حَدَّثَنِی أَبِی عَنْ أَبِیهِ أَبِی جَعْفَرٍ ‏ أَنَّ النَّبِیَّ ‏ قَالَ …‏  مَنْ کانَ یَظُنُّ أَنْ لَنْ یَنْصُرَهُ اللَّهُ‏  مُحَمَّداً بِعَلِیٍ‏  فِی الدُّنْیا وَ الْآخِرَهِ فَلْیَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّماءِ ثُمَّ لْیَقْطَعْ فَلْیَنْظُرْ هَلْ یُذْهِبَنَّ کَیْدُهُ ما یَغِیظُ  قَالَ یَضَعُ حَبْلًا فِی عُنُقِهِ إِلَى سَمَاءِ بَیْتِهِ یُمِدُّهُ حَتَّى یَخْتَنِقَ فَیَمُوتُ فَیَنْظُرُ هَلْ یُذْهِبُ کَیْدُهُ مَا یَغِیظُ.
بیان: این روایت ناظر به بیان این مطلب است که امام علی به عنوان کسی است که خداوند ایشان و حضور وی را برای پیامبر به شکل یک یاور استوار در آورده و مقدر فرموده است. زیرا همه انبیاء یک وصی و یاور همیشگی داشته‌اند که خداوند به وسیله آنها انبیاء خود را یاری می‌کردند. و در زمان پیامبر خاتم هم یکی مثل امام علی یاور و جانشین ایشان بوده است.
حرمات الهی، تعظیم و گونه‌ها
79ـ … عَنْ أَبِیهِ جَعْفَرٍ ‏ فِی قَوْلِهِ تَعَالَى‏  وَ مَنْ یُعَظِّمْ حُرُماتِ اللَّهِ فَهُوَ خَیْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ‏  قَالَ هِیَ ثَلَاثُ حُرُمَاتٍ وَاجِبَهٍ فَمَنْ قَطَعَ مِنْهَا حُرْمَهً فَقَدْ أَشْرَکَ بِاللَّهِ الْأُولَى انْتِهَاکُ حُرْمَهِ اللَّهِ فِی بَیْتِهِ الْحَرَامِ وَ الثَّانِیَهُ تَعْطِیلُ الْکِتَابِ وَ الْعَمَلُ بِغَیْرِهِ وَ الثَّالِثَهُ قَطِیعَهُ مَا أَوْجَبَ اللَّهُ مِنْ فَرْضِ مَوَدَّتِنَا وَ طَاعَتِنَا.
91ـ … عَنِ الْإِمَامِ أَبِی الْحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ‏ کُنْتُ عِنْدَ أَبِی یَوْماً فِی الْمَسْجِدِ … وَ ذَاکَ لِأَنَّ فُلَاناً وَ فُلَاناً وَ طَائِفَهً مَعَهُمْ‏ وَ سَمَّاهُمْ اجْتَمَعُوا إِلَى النَّبِیِّ فَقَالُوا یَا رَسُولَ اللَّهِ إِلَى مَنْ یَصِیرُ هَذَا الْأَمْرُ بَعْدَکَ فَوَ اللَّهِ لَئِنْ صَارَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَیْتِکَ إِنَّا لَنَخَافُهُمْ عَلَى أَنْفُسِنَا وَ لَوْ صَارَ إِلَى غَیْرِهِمْ لَعَلَّ غَیْرَهُمْ أَقْرَبُ وَ أَرْحَمُ بِنَا مِنْهُمْ فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ مِنْ ذَلِکَ غَضَباً شَدِیداً … .
103ـ … حَدَّثَنَا الْإِمَامُ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِیهِ ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ …  وَ جاهِدُوا فِی اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ هُوَ اجْتَباکُمْ‏  یَا شِیعَهَ آلِ مُحَمَّدٍ  وَ ما جَعَلَ عَلَیْکُمْ فِی الدِّینِ مِنْ حَرَجٍ‏  قَالَ مِنْ ضِیقِ‏  مِلَّهِ أَبِیکُمْ إِبْراهِیمَ هُوَ سَمَّاکُمُ الْمُسْلِمِینَ مِنْ قَبْلُ وَ فِی هذا لِیَکُونَ الرَّسُولُ شَهِیداً عَلَیْکُمْ‏  یَا آلَ مُحَمَّدٍ یَا مَنْ قَدْ اسْتَوْدَعَکُمْ الْمُسْلِمِینَ وَ افْتَرَضَ طَاعَتَکُمْ عَلَیْهِمْ‏  وَ تَکُونُوا  أَنْتُمْ‏  شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ‏  بِمَا قَطَعُوا مِنْ رَحِمِکُمُ وَ ضَیَّعُوا مِنْ حَقِّکُمْ وَ مَزَّقُوا مِنْ کِتَابِ اللَّهِ وَ عَدَلُوا حُکْمَ غَیْرِکُمْ بِکُمْ‏ فَالْزَمُوا الْأَرْضَ … .
120ـ … عَنِ الْإِمَامِ أَبِی الْحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِیهِ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  قُلْ أَطِیعُوا اللَّهَ وَ أَطِیعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما عَلَیْهِ ما حُمِّلَ‏  مِنَ السَّمْعِ وَ الطَّاعَهِ وَ الْأَمَانَهِ وَ الصَّبْرِ  وَ عَلَیْکُمْ ما حُمِّلْتُمْ‏  مِنَ الْعُهُودِ الَّتِی أَخَذَهَا اللَّهُ عَلَیْکُمْ فِی عَلِیٍّ وَ مَا بَیَّنَ لَکُمْ فِی الْقُرْآنِ مِنْ فَرْضِ طَاعَتِهِ وَ قَوْلُهُ‏  وَ إِنْ تُطِیعُوهُ تَهْتَدُوا  أَیْ وَ إِنْ تُطِیعُوا عَلِیّاً تَهْتَدُوا  وَ ما عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِینُ‏  هَکَذَا نَزَلَتْ.
بیان: در همه این روایات احترام به حقوق اهل بیت و وجوب اطاعت از ایشان نهفته است و تعدّی از فرامین ایشان را حرام معرفی کرده‌اند. که البته در روایات فراوانی از شیعه به این اصل مهم اشاره شده است.
تفاوت نبی، رسول، محدث
95ـ … قَالَ لِی عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ یَا حَکَمُ هَلْ تَدْرِی مَا کَانَتْ الْآیَهُ الَّتِی کَانَ یَعْرِفُ بِهَا عَلِیٌّ صَاحِبَ قَتْلِهِ وَ یَعْرِفُ بِهَا الْأُمُورَ الْعِظَامَ الَّتِی کَانَ یُحَدِّثُ بِهَا النَّاسَ قَالَ قُلْتُ لَا وَ اللَّهِ فَأَخْبِرْنِی بِهَا یَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ قَالَ هِیَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ  وَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِکَ مِنْ رَسُولٍ وَ لَا نَبِیٍّ  وَ لَا مُحَدَّثٍ‏ … .
97ـ … قَالَ‏ سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَنِ الرَّسُولِ وَ النَّبِیِّ وَ الْمُحَدَّثِ فَقَالَ الرَّسُولُ الَّذِی تَأْتِیهِ الْمَلَائِکَهُ وَ یُعَایِنُهُمْ‏ وَ تُبْلِغُهُ الرِّسَالَهَ مِنَ اللَّهِ وَ النَّبِیِّ یَرَى فِی الْمَنَامِ فَمَا رَأَى فَهُوَ کَمَا رَأَى وَ الْمُحَدَّثُ الَّذِی یَسْمَعُ کَلَامَ الْمَلَائِکَهِ وَ حَدِیثَهُمْ وَ لَا یَرَى شَیْئاً بَلْ یَنْقُرُ فِی أُذُنِهِ وَ یُنْکَتُ فِی قَلْبِهِ.
بیان: روایت اول نسبت به بیان سه اصطلاح نبی و رسول و محدَّث چیزی نگفته و مجمل است ولی روایت دوم در مقام تبیین بر آمده است و معنای سه اصطلاح را بیان کرده است. رسول به معنای کسی است که ملک بر او نازل می‌شود و او را می بیند و پیام خداوند را به او ابلاغ می‌گرداند. نبی کسی است که ملک را در خواب می‌بیند و در بیداری هم آنچه را که دیده است به واقع می‌بیند. ولی محدَّث کسی است که ملک را نه در خواب و نه در بیداری می‌بیند بلکه فقط صدایش را به گوش می شنود و در قلبش اثر می‌کند.
منسک، همان امامت
101ـ … قَالَ حَدَّثَنَا الْإِمَامِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِیهِ قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَهُ  لِکُلِّ أُمَّهٍ جَعَلْنا مَنْسَکاً هُمْ ناسِکُوهُ‏  جَمَعَهُمْ ثُمَّ قَالَ یَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِینَ وَ الْأَنْصَارِ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى یَقُولُ‏ لِکُلِّ أُمَّهٍ جَعَلْنا مَنْسَکاً هُمْ ناسِکُوهُ‏ وَ الْمَنْسَکُ هُوَ الْإِمَامُ لِکُلِّ أُمَّهٍ بَعْدَ نَبِیِّهَا حَتَّى یُدْرِکَهُ نَبِیٌّ أَلَا وَ إِنْ لُزُومَ الْإِمَامِ وَ طَاعَتَهُ هُوَ الدِّینُ وَ هُوَ الْمَنْسَکُ … .
بیان: امامت و ولایت اهل بیت مصداق تفسیری آیه « لِکُلِّ أُمَّهٍ جَعَلْنا مَنْسَکاً هُمْ ناسِکُوهُ » می‌باشد. یعنی هم چون مصداق آیه خیر است می‌تواند بر اهل بیت صادق باشد و هم اینکه به لحاظ تفسیری اگر آیه درست تفسیر کرد مصداقی برتر از اهل بیت نمی‌توان برای آیه یافت. یعنی منسک امام و راه امام است که وجوب طاعت از ایشان چون معصوم هستند روشن است.
بیوت آسمانی، خانه‌های پیامبران و خاندان ایشان
115ـ … قَالَ: قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ‏  فِی بُیُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَ یُذْکَرَ فِیهَا اسْمُهُ یُسَبِّحُ لَهُ فِیها بِالْغُدُوِّ وَ الْآصالِ‏  فَقَامَ إِلَیْهِ رَجُلٌ فَقَالَ أَیُّ بُیُوتٍ هَذِهِ یَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ بُیُوتُ الْأَنْبِیَاءِ فَقَامَ إِلَیْهِ أَبُو بَکْرٍ فَقَالَ یَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الْبَیْتُ مِنْهَا وَ أَشَارَ إِلَى بَیْتِ عَلِیٍّ وَ فَاطِمَهَ قَالَ نَعَمْ مِنْ أَفْضَلِهَا.

مطلب مشابه :  قرعه در حقوق موضوعه ی ایران

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید