رشته حقوق

روایات

دانلود پایان نامه

6ـ سید بن طاووس:
و رویت حدیث براءه و ولایه علی أمیر المؤمنین بها عن محمد بن‏ العباس‏ بن مروان بأسانید فی کتابه من مائه و عشرین طریقا.
سید بن طاووس: در کتب ابن‌الماهیار در رابطه با حدیث براءه و ولایت امام علی به صد و بیست طریق روایت دیده‌ام.
وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ وَ سَتُرَدُّونَ إِلى‏ عالِمِ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَهِ فَیُنَبِّئُکُمْ بِما کُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (105)
رَوَاهُ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عُقْدَهَ فِی تَفْسِیرِ الْقُرَآنِ فِی هَذِهِ الْآیَهِـ وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ‏ بِإِسْنَادِهِ إِلَى یَعْقُوبَ بْنِ شُعَیْبٍ وَ رَوَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْحِمْیَرِیُّ فِی کِتَابِ الدَّلَائِلِ نَقَلَ کُلٌّ مِنْهُمَا بِإِسْنَادِهِ إِلَى یَعْقُوبَ بْنِ شُعَیْبٍ قَالَ‏ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّـ  وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ‏  قَالَ هُمُ الْأَئِمَّهُ.
رَوَاهُ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عُقْدَهَ فِی کِتَابِهِ الْمَذْکُورِ بِإِسْنَادِهِ إِلَى یَزِیدَ بْنِ مُعَاوِیَهَ الْعِجْلِیِّ قَالَ‏ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَىـ  وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ‏  قَالَ إِیَّانَا عَنَى‏.
7ـ سید بن طاووس:
أقول و روى هذین الحدیثین أیضا محمد بن العباس بن مروان فی کتابه الذی صنّفه فیما نزل من القرآن فی النبی و الأئمه و من ذلک ما.
سید بن طاووس: ابن‌الماهیار نیز در کتاب نزل من القرآن فی النبی و الأئمه ، این دو روایت را نقل کرده است.
8ـ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ مَرْوَانَ الْمَذْکُورُ بِإِسْنَادِهِ مِنْ طَرِیقِ الْجُمْهُورِ لِیَکُونَ أَبْلَغَ فِی الْحُجَّهِ لِلِاتِّفَاقِ عَلَى أَبِی سَعِیدٍ الْخُدْرِیِ‏ أَنَّ عَمَّاراً قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ وَدِدْتُ أَنَّکَ عُمِّرْتَ فِینَا عُمُرَ نُوحٍ فَقَالَ یَا عَمَّارُ حَیَاتِی خَیْرٌ لَکُمْ وَ وَفَاتِی لَیْسَ بِشَرٍّ لَکُمْ أَمَّا فِی حَیَاتِی فَتُحْدِثُونَ وَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لَکُمْ وَ أَمَّا بَعْدَ وَفَاتِی فَاتَّقُوا اللَّهَ وَ أَحْسِنُوا الصَّلَاهَ عَلَیَّ وَ عَلَى أَهْلِ بَیْتِی فَإِنَّکُمْ تُعْرَضُونَ عَلَیَّ بِأَسْمَائِکُمْ وَ أَسْمَاءِ آبَائِکُمْ وَ قَبَائِلِکُمْ وَ إِنْ یَکُنْ خَیْراً حَمِدْتُ اللَّهَ وَ إِنْ یَکُنْ سُوءاً أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِذُنُوبِکُمْ فَقَالَ الْمُنَافِقُونَ وَ الشُّکَّاکُ وَ الَّذِینَ فِی قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ یَزْعُمُ أَنَّ الْأَعْمَالَ تُعْرَضُ عَلَیْهِ بَعْدَ وَفَاتِهِ بِأَسْمَاءِ الرِّجَالِ وَ أَسْمَاءِ آبَائِهِمْ وَ أَنْسَابِهِمْ إِلَى قَبَائِلِهِمْ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْإِفْکُ فَأَنْزَلَ‏ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ  وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ‏  فَقِیلَ لَهُ وَ مَنِ الْمُؤْمِنُونَ فَقَالَ عَامَّهٌ وَ خَاصَّهٌ أَمَّا الَّذِینَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏ وَ الْمُؤْمِنُونَ‏ فَهُمْ آلُ مُحَمَّدٍ وَ الْأَئِمَّهُ مِنْهُمْ ثُمَّ قَالَ‏  وَ سَتُرَدُّونَ إِلى‏ عالِمِ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَهِ فَیُنَبِّئُکُمْ بِما کُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏  مِنْ طَاعَهٍ وَ مَعْصِیَهٍ.
یقول علیّ بن موسى بن جعفر بن محمد بن طاوس و روى محمد بن العباس بن مروان أخبار جماعه فی ذلک و من ذلک أیضا ما.
سید بن طاووس: ابن‌الماهیار نیز روایات گروهی را در این زمینه ذکر است.
9ـ سید بن طاووس: فیما نذکره من الجزء الرابع منه من الوجهه الأولى من القائمه التاسعه و الثلاثین من الجزء المذکور قوله جل و عزـ وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى‏ اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ‏ روی من اثنی عشر طریقا أن الأعمال تعرض على رسول الله بعد وفاته و فی عده روایات منها أن المؤمنین المذکورین فی الآیه الذین تعرض الأعمال علیهم هم الأئمه من آل محمد .
سید بن طاووس: ابن‌الماهیار به دوازده طریق در کتاب خود درباره وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى‏ اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ‏ نقل کرده است که اعمال پس از مرگ به پیامبر عرضه می‌شود. در بعضی روایات نیز مراد از المؤمنون، ائمه هستند.
(11) سوره هود
أَ فَمَنْ کانَ عَلى‏ بَیِّنَهٍ مِنْ رَبِّهِ وَ یَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ وَ مِنْ قَبْلِهِ کِتابُ مُوسى‏ إِماماً وَ رَحْمَهً أُولئِکَ یُؤْمِنُونَ بِهِ وَ مَنْ یَکْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَکُ فی‏ مِرْیَهٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّکَ وَ لکِنَّ أَکْثَرَ النَّاسِ لا یُؤْمِنُونَ (17)
10ـ سید بن طاووس:
و قد روى محمد بن‏ العباس‏ بن مروان فی کتابه من سته و ستین طریقا بأسانیدها أن المقصود بقوله جل جلاله‏ وَ یَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ‏ هو علی بن أبی طالب ‏.
سید بن طاووس: ابن‌الماهیار در کتاب خود به شصت و شش طریق روایت نقل کرده است که مقصود خداوند از یَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ‏ امام علی است.
(13) سوره الرعد
وَ یَقُولُ الَّذینَ کَفَرُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَیْهِ آیَهٌ مِنْ رَبِّه‏ إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هادٍ (7)
11ـ یقول علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد بن طاوس و إنما ذکرنا هذه الآیه مع ظهور أن المراد بالهادی مولانا علی و قد ذکرنا فی الطرائف من طریق المخالف فی ذلک ما یعتمد علیه لأن صاحب هذا الکتاب روى أن الهادی علی روى ذلک من خمسین طریقا. و نحن نذکر منها طریقا واحدا.

مطلب مشابه :  کارکردهای اجتماعی دین

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید