465ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ تَلَا  سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ لِلْکَافِرِینَ  بِوَلَایَهِ عَلِیٍّ لَیْسَ لَهُ مِنْ دَافِعٍ ثُمَّ قَالَ هَکَذَا هِیَ فِی مُصْحَفِ فَاطِمَهَ .‏
525ـ … عَنْ عَلِیِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ قَالَ: عُرِضَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ مَا هُوَ مَفْتُوحٌ عَلَى أُمَّتِهِ مِنْ بَعْدِهِ کَفْراً کَفْراً فَسُرَّ بِذَلِکَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ لَلْآخِرَهُ خَیْرٌ لَکَ مِنَ الْأُولى‏ * وَ لَسَوْفَ یُعْطِیکَ رَبُّکَ فَتَرْضى‏  قَالَ فَأَعْطَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ أَلْفَ قَصْرٍ فِی الْجَنَّهِ تُرَابُهُ الْمِسْکُ وَ فِی کُلِّ قَصْرٍ مَا یَنْبَغِی لَهُ مِنَ الْأَزْوَاجِ وَ الْخَدَمِ.
بیان: برخی از این روایات به صورت عام سخن از نعمات بهشتی را مطرح می‌کند که به ائمه و سایر مؤمنان اعطا خواهد شد ولی برخی از روایات آنها را مخصوص ایمان آورندگان به ولایت امام علی و ائمه بعد از ایشان می‌داند که این دسته دوم خاص هستند و عموم روایت دسته نخست را تخصیص می‌زند.
بهشت، ملاک رضایت پیامبر
527ـ … زَیْدِ بْنِ عَلِیٍّ ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ لَسَوْفَ یُعْطِیکَ رَبُّکَ فَتَرْضى‏  قَالَ إِنَّ رِضَا رَسُولِ اللَّهِ إِدْخَالُ أَهْلِ بَیْتِهِ وَ شِیعَتِهِمْ الْجَنَّهَ.
بیان: این روایت در مقام تبیین آیه و تعیین مصادیق تفسیری آیه است که آنها را ائمه و شیعیان آنها می‌داند.
تداوم شب قدر
535ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  خَیْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ  قَالَ مِنْ مُلْکِ بَنِی أُمَیَّهَ قَالَ وَ قَوْلُهُ‏  تَنَزَّلُ الْمَلائِکَهُ وَ الرُّوحُ فِیها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ‏  أَیْ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِمْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ بِکُلِّ أَمْرٍ سَلَامٍ.
بیان: این روایت اشاره به تداوم شب قدر تا آخر دنیا دارد زیرا تا امامی از آل محمد وجود دارد شب قدر هم وجود خواهد داشت. چرا که شب قدر با وجود معصوم معنا می‌گیرد و در این شب تمام ملائکه بر او نازل می‌شوند و احوال تمام زمین و آسمان در این شب نوشته شده و بر او عرضه می‌شود.
نوری در قلوب اوصیاء
536ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ قَالَ سَمِعْتُهُ یَقُولُ قَالَ لِی أَبِی مُحَمَّدٌ قَرَأَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ‏ ‏  إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِی لَیْلَهِ الْقَدْرِ  وَ عِنْدَهُ الْحَسَنُ وَ الْحُسَیْنُ فَقَالَ لَهُ الْحُسَیْنُ یَا أَبَتَاهْ کَأَنَّ بِهَا مِنْ فِیکَ حَلَاوَهً فَقَالَ لَهُ یَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ وَ ابْنِی إِنِّی أَعْلَمُ فِیهَا مَا لَا تَعْلَمُ إِنَّهَا لَمَّا نَزَلَتْ بُعِثَ إِلَى جَدِّکَ رَسُولِ اللَّهِ فَقَرَأَهَا عَلَیَّ ثُمَّ ضَرَبَ عَلَى کَتِفِیَ الْأَیْمَنِ وَ قَالَ یَا أَخِی وَ وَصِیِّی وَ وَلِیَّ أُمَّتِی بَعْدِی وَ حَرْبَ أَعْدَائِی إِلَى یَوْمِ یُبْعَثُونَ هَذِهِ السُّورَهُ لَکَ مِنْ بَعْدِی وَ لِوُلْدِکَ مِنْ بَعْدِکَ أَنَّ جَبْرَئِیلَ أَخِی مِنَ الْمَلَائِکَهِ أَحْدَثَ إِلَیَّ أَحْدَاثَ أُمَّتِی فِی سُنَّتِهَا وَ إِنَّهُ لَیَحْدُثُ ذَلِکَ إِلَیْکَ کَأَحْدَاثِ النُّبُوَّهِ وَ لَهَا نُورٌ سَاطِعٌ فِی قَلْبِکَ وَ قُلُوبِ أَوْصِیَائِکَ إِلَى مَطْلَعِ فَجْرِ الْقَائِمِ .
بیان: این روایت در مقام تبیین بیشتر روایت قبل می‌باشد. با این بیان که سوره قدر را مخصوص اهل بیت می‌داند و جزء جزء آیات آن، در تفسیر و تعیین مصداق در اهل بیت خلاصه می‌شود. به عبارت دیگر آیات سوره قدر فقط با وجود و حضور اهل بیت روشن می‌گردد.
روایات تأویلی
در این قسمت 86 روایات را ذکر کرده‌ایم که مربوط به بطنی از بطون آیات است. به عبارت دیگر این روایات در باب تفسیر ظاهر آیه نیستند بلکه در باب تأویل آیات هستند. و مقصود تفسیری است که اهل بیت عصمت و طهارت ، آن حاملان اسرار و معارف قرآنی، با آگاهی از باطن آیات و علم به تأویل آن، که آنانند راسخون در علم، آن را روایت کرده‌اند. لازم به ذکر است که شرح اندکی نسبت به بعضی از روایات در ذیل آنها آورده شده است که گویای مفهوم و مراد روایت باشد.
عهد الست برابر با رسالت و ولایت
9ـ … أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیٍّ بَاقِرُ عِلْمِ النَّبِیِّینَ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ‏ إِنَّ النَّبِیَّ قَالَ لِعَلِیٍّ أَنْتَ الَّذِی احْتَجَّ اللَّهُ بِکَ فِی ابْتِدَاءِ الْخَلْقِ حَیْثُ أَقَامَهُمْ فَقَالَ‏  أَ لَسْتُ بِرَبِّکُمْ‏  فَقَالُوا بَلَى فَقَالَ وَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالُوا جَمِیعاً بَلَى فَقَالَ وَ عَلِیٌّ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ فَقَالَ الْخَلْقُ جَمِیعاً لَا اسْتِکْبَاراً وَ عُتُوّاً عَنْ وَلَایَتِکَ …
10ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ قَالَ‏ لَوْ عَلِمَ النَّاسُ مَتَى سُمِّیَ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ مَا أَنْکَرُوا وَلَایَتَهُ قُلْتُ وَ مَتَى سُمِّیَ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ قَالَ یَوْمَ أَخَذَ اللَّهُ مِیثَاقَ بَنِی آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّیَّاتِهِمْ‏  وَ أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّکُمْ قالُوا بَلى‏ . قَالَ‏ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولِی وَ أَنَّ عَلِیّاً أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ قَالُوا بَلَى ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ وَ لَقَدْ سَمَّاهُ اللَّهُ بِاسْمٍ مَا سَمَّى بِهِ أَحَداً قَبْلَهُ.
11ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ قَالَ‏ لَوْ أَنَّ جُهَّالَ هَذِهِ الْأُمَّهِ یَعْلَمُونَ مَتَى سُمِّیَ عَلِیٌّ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ لَمْ یُنْکِرُوا وَلَایَتَهُ وَ طَاعَتَهُ …  وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّکَ مِنْ بَنِی آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّکُمْ‏  وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولِی وَ أَنَّ عَلِیّاً أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ‏  قالُوا بَلى‏ . ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍوَ اللَّهِ لَقَدْ سَمَّاهُ اللَّهُ بِاسْمٍ مَا سَمَّى بِهِ أَحَداً قَبْلَهُ.
440ـ … فِی قَوْلِهِ جَلَّ وَ عَزَّ  فَمِنْکُمْ کافِرٌ وَ مِنْکُمْ مُؤْمِنٌ‏  قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : أَخَذَ اللَّهُ إِیمَانَهُمْ بِوَلَایَتِنَا یَوْمَ أَخَذَ عَلَیْهِمُ الْمِیثَاقَ فِی صُلْبِ آدَمَ وَ هُمْ ذَرٌّ .
بیان: این بیانات تفسیری که در روایات فوق آمده است ناظر به تأویل آیات عالم ذر و شرح اتفاقات آنجا است. یکی از آن جریانات اقرار به ربوبیت خداوند می‌باشد و دیگر اقرارات عبارتند از اقرار به رسالت پیامبر اسلام و ولایت امام علی بوده که مورد آخر را در روایات تفسیری به آن اشاره گردیده است. یعنی خداوند درآنجا از مخلوقات به اقرار گرفتن از ولایت اهل بیت که هدف خلقت‌اند اکتفا نموده است زیرا پذیرش ولایت آنها پذیرش ولایت سایر انبیاء هم خواهد بود.
یَهْدِی اللَّهُ لِنُورِهِ: هدایت بوسلیه ولایت
112ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ أَنَّهُ قَالَ: مَثَلُنَا فِی کِتَابِ اللَّهِ کَمَثَلِ الْمِشْکَاهِ فَنَحْنُ الْمِشْکَاهُ وَ الْمِشْکَاهُ الْکُوَّهُ  فِیها مِصْباحٌ‏ وَ الْمِصْباحُ فِی زُجاجَهٍ  وَ الزُّجَاجَهُ مُحَمَّدٌ ‏  کَأَنَّها کَوْکَبٌ دُرِّیٌّ یُوقَدُ مِنْ شَجَرَهٍ مُبارَکَهٍ  قَالَ عَلِیٌ‏  زَیْتُونَهٌ لا شَرْقِیَّهٍ وَ لا غَرْبِیَّهٍ یَکادُ زَیْتُها یُضِی‏ءُ وَ لَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ عَلى‏ نُورٍ  الْقُرْآنُ‏  یَهْدِی اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ یَشاءُ  یَهْدِی لِوَلَایَتِنَا مَنْ أَحَبَّ.
113ـ … أَنَّ أَبَا الْحَسَنِکَتَبَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُنْدَبٍ قَالَ قَالَ [لِی‏] عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ أَنَّ مَثَلَنَا فِی کِتَابِ اللَّهِ کَمَثَلِ الْمِشْکَاهِ وَ الْمِشْکَاهُ فِی الْقِنْدِیلِ فَنَحْنُ الْمِشْکَاهُ فِیهَا مِصْبَاحٌ وَ الْمِصْبَاحُ مُحَمَّدٌ ‏ الْمِصْباحُ فِی زُجاجَهٍ نَحْنُ الزُّجَاجَهُ یُوقَدُ مِنْ شَجَرَهٍ مُبارَکَهٍ عَلِیٍ‏ زَیْتُونَهٍ مَعْرُوفَهٍ لا شَرْقِیَّهٍ وَ لا غَرْبِیَّهٍ لَا مُنْکَرَهٍ وَ لَا دَعِیَّهٍ  یَکادُ زَیْتُها یُضِی‏ءُ وَ لَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ الْقُرْآنُ‏ عَلى‏ نُورٍ یَهْدِی اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ یَشاءُ  وَ یَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ وَ اللَّهُ بِکُلِّ شَیْ‏ءٍ عَلِیمٌ‏  بِأَنْ یَهْدِیَ مَنْ أَحَبَّ إِلَى وَلَایَتِنَا.

                                                    .