رشته حقوق

جانشینی پیامبر

دانلود پایان نامه

168ـ … ‏ کُنْتُ عِنْدَ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ وَ سَأَلَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِی یَعْفُورٍ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَهِ فَلَهُ خَیْرٌ مِنْها وَ هُمْ مِنْ فَزَعٍ یَوْمَئِذٍ آمِنُونَ‏  فَقَالَ وَ هَلْ تَدْرِی مَا الْحَسَنَهُ إِنَّمَا الْحَسَنَهُ مَعْرِفَهُ الْإِمَامِ وَ طَاعَتُهُ مِنْ طَاعَهِ اللَّهِ‏.
بیان: این روایت یکی از مصادیق حسنه در آیه « مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَهِ » و البته مهمترین آنها را معرفت امام و اطاعت از ایشان معرفی می‌کند.
قضای امر، خلافت و وصایت
174ـ … عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ ما کُنْتَ بِجانِبِ الْغَرْبِیِّ إِذْ قَضَیْنا إِلى‏ مُوسَى الْأَمْرَ وَ ما کُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِینَ‏  قَالَ بِالْخِلَافَهِ لِیُوشَعَ بْنِ نُونٍ مِنْ بَعْدِهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُ لَنْ أَدَعَ‏ نَبِیّاً مِنْ غَیْرِ وَصِیٍّ وَ أَنَا بَاعِثٌ نَبِیّاً عَرَبِیّاً وَ جَاعِلٌ وَصِیَّهُ عَلِیّا فَذَلِکَ قَوْلُهُ‏  وَ ما کُنْتَ بِجانِبِ الْغَرْبِیِّ إِذْ قَضَیْنا إِلى‏ مُوسَى الْأَمْرَ  فِی الْوِصَایَهِ وَ حَدَّثَهُ بِمَا هُوَ کَائِنٌ بَعْدَهُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَ حَدَّثَ اللَّهُ نَبِیَّهُ بِمَا هُوَ کَائِنٌ وَ حَدَّثَهُ بِاخْتِلَافِ هَذِهِ الْأُمَّهِ مِنْ بَعْدِهِ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ مَاتَ بِغَیْرِ وَصِیَّهٍ فَقَدْ کَذَبَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ عَلَى نَبِیِّهِ .
بیان: روایت در مقام تبیین محدوده معنایی آیه است که عبارت « إِذْ قَضَیْنا إِلى‏ مُوسَى الْأَمْرَ » را به امر خلافت و وصایت موسی معنا کرده است.
خلافت از معانی امر
187ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ قَالَ‏ قُلْتُ لَهُ فَسِّرْ لِی عَنْ قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ لِنَبِیِّهِ ‏  لَیْسَ لَکَ مِنَ الْأَمْرِ شَیْ‏ءٌ  فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ کَانَ حَرِیصاً عَلَى أَنْ یَکُونَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ مِنْ بَعْدِهِ عَلَى النَّاسِ خَلِیفَهَ وَ کَانَ عِنْدَ اللَّهِ خِلَافُ ذَلِکَ فَقَالَ وَ عَنَى بِذَلِکَ قَوْلَهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  الم أَ حَسِبَ النَّاسُ أَنْ یُتْرَکُوا …  قَالَ فَرَضِیَ رَسُولُ اللَّهِ بِأَمْرِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ.‏
188ـ …‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ کَانَ‏ ذَاتَ لَیْلَهٍ فِی الْمَسْجِدِ فَلَمَّا کَانَ قُرْبَ الصُّبْحِ‏ دَخَلَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ فَنَادَاهُ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ یَا عَلِیُّ قَالَ لَبَّیْکَ قَالَ هَلُمَّ إِلَیَّ فَلَمَّا دَنَا مِنْهُ قَالَ یَا عَلِیُّ بِتُّ اللَّیْلَهَ حَیْثُ تَرَانِی فَقَدْ سَأَلْتُ رَبِّی أَلْفَ حَاجَهٍ فَقَضَاهَا لِی وَ سَأَلْتُ لَکَ مِثْلَهَا فَقَضَاهَا لَکَ وَ سَأَلْتُ لَکَ رَبِّی أَنْ یَجْمَعَ لَکَ أُمَّتِی مِنْ بَعْدِی فَأَبَى عَلَیَّ رَبِّی فَقَالَ‏  الم أَ حَسِبَ النَّاسُ أَنْ یُتْرَکُوا أَنْ یَقُولُوا آمَنَّا وَ هُمْ لا یُفْتَنُون‏ .
بیان: این روایات در مقام بیان یک فتنه و امتحان عجیب برای امت آن زمان اسلام است یعنی همین امر جانشینی پیامبر و نحوه انتخاب مردم نوعی امتحان عظیم الاهی به شمار می‌رود که طبق تاریخ جز عده محدودی مثل سلمان، مقداد، عمار بن یاسر و ابوذر، موفق از آن بیرون نیامدند.
گسترۀ تطهیر
230ـ … عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِیهِ قَالَ قَالَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ ‏ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ فَضَّلَنَا أَهْلَ الْبَیْتِ وَ کَیْفَ لَا یَکُونُ کَذَلِکَ وَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ یَقُولُ فِی کِتَابِهِ‏  إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً  فَقَدْ طَهَّرَنَا اللَّهُ مِنَ الْفَوَاحِشِ‏ ما ظَهَرَ مِنْها وَ ما بَطَنَ‏ فَنَحْنُ عَلَى مِنْهَاجِ الْحَقِ.‏
بیان: طبق ادله عقلی و نقلی که در روایات قبل (در باب پاکی أهل البیت از هر رجس و پلیدی) بیان گردید هیچ کس جز پیامبر و اهل بیت ایشان از ائمه مصداق آیه تطهیر نمی‌باشد. که این روایت هم مؤید همین معناست.
ذکر کثیر، گونه و زمان
237ـ … قُلْتُ لِأَبِی عَبْدِ اللَّهِ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  اذْکُرُوا اللَّهَ ذِکْراً کَثِیراً  مَا حَدُّهُ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ عَلَّمَ فَاطِمَهَ أَنْ تُکَبِّرَ أَرْبَعاً وَ ثَلَاثِینَ تَکْبِیرَهً وَ تُسَبِّحَ ثَلَاثاً وَ ثَلَاثِینَ تَسْبِیحَهً وَ تُحَمِّدَ ثَلَاثاً وَ ثَلَاثِینَ تَحْمِیدَهً فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِکَ بِاللَّیْلِ مَرَّهً وَ بِالنَّهَارِ مَرَّهً فَقَدْ ذَکَرْتَ اللَّهَ کَثِیراً.
238ـ … یَقُولُ‏ لَقِیَنِی کَعْبُ بْنُ أَبِی عُجْرَهَ فَقَالَ أَ لَا أُهْدِی إِلَیْکَ هَدِیَّهً قُلْتُ بَلَى قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ خَرَجَ إِلَیْنَا فَقُلْتُ یَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ عَلِمْنَا کَیْفَ السَّلَامُ عَلَیْکَ فَکَیْفَ الصَّلَاهُ عَلَیْکَ قَالَ قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ کَمَا صَلَّیْتَ عَلَى إِبْرَاهِیمَ وَ آلِ إِبْرَاهِیمَ إِنَّکَ حَمِیدٌ مَجِیدٌ وَ بَارِکْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ کَمَا بَارَکْتَ عَلَى‏ إِبْرَاهِیمَ وَ آلِ إِبْرَاهِیمَ إِنَّکَ حَمِیدٌ مَجِیدٌ.
بیان: این روایت در مقام بیان تشریع یک امر مستحبی و بیان یکی از مصادیق معنایی « اذْکُرُوا اللَّهَ ذِکْراً کَثِیراً » است که همان تسبیحات حضرت زهرا است که طبق این روایت این تسبیحات شامل 34 مرتبه الله اکبر و 33 مرتبه هم الحمدلله و سبحان الله است که هر کس آن را بعد از هر نماز واجب بگوید به آیه « اذْکُرُوا اللَّهَ ذِکْراً کَثِیراً » عمل کرده است.
نشانه اطاعت رسول
239ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ:  وَ مَنْ یُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ‏  فِی وَلَایَهِ عَلِیٍّ وَ الْأَئِمَّهِ مِنْ بَعْدِهِ‏  فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظِیماً .
بیان: این روایت علامت و نشانه اطاعت از پیامبر را پذیرش ولایت امام علی و امامان بعد از ایشان معرفی می‌کند.
امنیت مکّه
241ـ … حَدَّثَنِی عَلِیُّ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنِی أَبِی مُوسَى عَنْ أَبِیهِ جَعْفَرٍقَالَ: دَخَلَ‏ عَلَى أَبِی بَعْضُ مَنْ یُفَسِّرُ الْقُرْآنَ فَقَالَ لَهُ أَنْتَ فُلَانٌ وَ سَمَّاهُ بِاسْمِهِ قَالَ نَعَمْ قَالَ أَنْتَ الَّذِی تُفَسِّرُ الْقُرْآنَ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَکَیْفَ تُفَسِّرُ هَذِهِ الْآیَهَ  وَ جَعَلْنا بَیْنَهُمْ وَ بَیْنَ الْقُرَى الَّتِی بارَکْنا فِیها قُرىً ظاهِرَهً وَ قَدَّرْنا فِیهَا السَّیْرَ سِیرُوا فِیها لَیالِیَ وَ أَیَّاماً آمِنِینَ‏  قَالَ هَذِهِ بَیْنَ مَکَّهَ وَ مِنًى فَقَالَ لَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَ یَکُونُ فِی هَذَا الْمَوْضِعِ خَوْفٌ وَ قَطِیعٌ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَمَوْضِعٌ یَقُولُ اللَّهُ أَمْنٌ یَکُونُ فِیهِ خَوْفٌ وَ قَطِیعٌ … .
242ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ قَالَ‏ دَخَلَ الْحَسَنُ الْبَصْرِیُّ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ فَقَالَ لَهُ یَا أَخَا أَهْلِ الْبَصْرَهِ بَلَغَنِی أَنَّکَ فَسَّرْتَ‏ آیَهً مِنْ کِتَابِ اللَّهِ عَلَى غَیْرِ مَا أُنْزِلَتْ فَإِنْ کُنْتَ فَعَلْتَ فَقَدْ هَلَکْتَ وَ اسْتَهْلَکْتَ قَالَ وَ مَا هِیَ جُعِلْتُ فِدَاکَ قَالَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ جَعَلْنا بَیْنَهُمْ وَ بَیْنَ الْقُرَى الَّتِی بارَکْنا فِیها قُرىً ظاهِرَهً وَ قَدَّرْنا فِیهَا السَّیْرَ سِیرُوا فِیها لَیالِیَ وَ أَیَّاماً آمِنِینَ‏  وَیْحَکَ کَیْفَ یَجْعَلُ اللَّهُ لِقَوْمٍ أَمَاناً وَ مَتَاعُهُمْ یُسْرَقُ بِمَکَّهَ وَ الْمَدِینَهِ وَ مَا بَیْنَهُمَا وَ رُبَّمَا أُخِذَ عَبْدٌ أَوْ قُتِلَ وَ فَاتَتْ نَفْسُهُ ثُمَّ مَکَثَ مَلِیّاً ثُمَّ أَوْمَى بِیَدِهِ إِلَى صَدْرِهِ وَ قَالَ نَحْنُ الْقُرَى الَّتِی بَارَکَ اللَّهُ فِیهَا قَالَ جُعِلْتُ فِدَاکَ أَ وَجَدْتَ هَذَا فِی کِتَابِ اللَّهِ أَنَّ الْقُرَى رِجَالٌ قَالَ نَعَمْ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ کَأَیِّنْ مِنْ قَرْیَهٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّها وَ رُسُلِهِ فَحاسَبْناها حِساباً شَدِیداً وَ عَذَّبْناها عَذاباً نُکْراً … .
بیان: این روایات در مقام بیان ایجاد یک امنیت خاص برای شهر مکه و اندکی اطراف آن از سوی خداوند می‌باشد یعنی در واقع نوعی اراده الاهی به شکل مقدر برای امن بودن این منطقه قرار داده شده است.

مطلب مشابه :  شیوه ی اجرا و جمع آوری اطّلاعات

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید