بیان: روایت فوق اشاره به این دارد که قرآن سراسرش بوی اهل بیت را می‌دهد چنانچه در روایتی داریم که « قال أبو عبد الله إن الله جعل ولایتنا أهل البیت قطب‏ القرآن‏، و قطب جمیع الکتب، علیها یستدیر محکم القرآن‏» یعنی ما برای هر آیهای میتوانیم در روایات شیعه، مصداقی برای فضل اهل بیت یا مصداقی برای ذم دشمنان ایشان بیابیم.
جسارت ولید(فاسق)به حضرت علی و پاسخ حضرت به او
211ـ … قَالَ لِعَلِی‏ أَنَا أَنْشَطُ مِنْکَ لِسَاناً وَ أَحَدُّ مِنْکَ سِنَاناً وَ أَمْلَأُ مِنْکَ حَشْوا لِلْکَتِیبَهِ فَقَالَ عَلِیٌّ اسْکُتْ یَا فَاسِقُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ جَلَّ اسْمُهُ‏  أَ فَمَنْ کانَ مُؤْمِناً کَمَنْ کانَ فاسِقاً لا یَسْتَوُونَ‏  إِلَى قَوْلِهِ‏  تُکَذِّبُونَ ‏.
212ـ … ابْنِ عَبَّاسٍ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  أَ فَمَنْ کانَ مُؤْمِناً کَمَنْ کانَ فاسِقاً لا یَسْتَوُونَ‏  قَالَ نَزَلَتْ فِی رَجُلَیْنِ أَحَدُهُمَا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ وَ هُوَ الْمُؤْمِنُ وَ الْآخَرُ فَاسِقٌ فَقَالَ الْفَاسِقُ لِلْمُؤْمِنِ أَنَا وَ اللَّهِ أَحَدُّ مِنْکَ سِنَاناً وَ أَنْشَدُ لِسَاناً وَ أَمْلَى مِنْکَ حَشْواً فِی الْکَتِیبَهِ فَقَالَ الْمُؤْمِنُ لِلْفَاسِقِ اسْکُتْ یَا فَاسِقُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  أَ فَمَنْ کانَ مُؤْمِناً کَمَنْ کانَ فاسِقاً لا یَسْتَوُونَ‏ .
بیان: هر دو روایت اشاره به یک جریان تاریخی و سبب نزول آیه فوق دارند که بین امام ع و ولید آیه « أَ فَمَنْ کانَ مُؤْمِناً کَمَنْ کانَ فاسِقاً لا یَسْتَوُونَ » نازل گردید. که البته اشاره به برتری و حقانیت امام علی هم دارد. البته روایت اول مبین است ولی روایت دوم مجمل است از حیث اینکه در اولی نام دو نفر را آورده ولی در دومی اشاره‌ای به نام آن دو نفر نکرده است. ولی روایت دوم از این حیث که این مناظره را تبیین بیشتری نموده است نسبت به اولی مبین است.
غزوه‌ی احزاب، پیکار امام علی با عمر‌بن‌عبدود
226ـ … أَنَّهُ کَانَ یَقْرَأُ  وَ کَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِینَ الْقِتَالَ  بِعَلِیٍّ وَ کَانَ اللَّهُ قَوِیّاً عَزِیزاً.
227ـ … عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ یَقْرَأُ  وَ کَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِینَ الْقِتَالَ  بِعَلِیٍّ قَالَ أَبُو زِیَادٍ وَ هِیَ فِی مُصْحَفِهِ کَذَا رَأَیْتُهَا.
بیان: هر دو روایت فوق یک نوع تفسیر از آیه به شمار می رود که با بیان مصداق مورد نظر آیه به تبیین آن پرداخته است.
برتری خاندان پیامبر بر هر امری
223ـ … زَیْدِ بْنِ عَلِیٍّ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِی کِتابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُهاجِرِینَ‏  قَالَ رَحِمُ رَسُولِ اللَّهِ أَوْلَى بِالْإِمَارَهِ وَ الْمُلْکِ وَ الْإِیمَان.‏
بیان: بیان روایت ذیل این آیه در واقع اشاره به برتری اهل بیت و لزوم احترام گذاشتن به آنها دارد. که منطوق آیه همان برتری اهل بیت بر امور مادی و معنوی و مفهوم مخالف روایت هم لزوم احترام گذاشتن به ایشان و وجوب اطاعت از ایشان می‌شود.
نزول آیه تطهیر در شأن خمسه طیبه
231ـ … قَالَ‏ خَطَبَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ النَّاسَ حِینَ قُتِلَ عَلِیٌّ فَقَالَ قُبِضَ فِی هَذِهِ اللَّیْلَهِ رَجُلٌ لَمْ یَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ بِعِلْمٍ وَ لَا یُدْرِکُهُ الْآخَرُونَ مَا تَرَکَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ‏ صَفْرَاءَ وَ لَا بَیْضَاءَ إِلَّا سَبْعَمِائَهِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ أَرَادَ أَنْ یَبْتَاعَ بِهَا خَادِماً لِأَهْلِهِ ثُمَّ قَالَ یَا أَیُّهَا النَّاسُ مَنْ عَرَفَنِی فَقَدْ عَرَفَنِی وَ مَنْ لَمْ یَعْرِفْنِی فَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ وَ أَنَا ابْنُ الْبَشِیرِ النَّذِیرِ الدَّاعِی إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَ السِّرَاجِ الْمُنِیرِ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِی کَانَ نَزَلَ فِیهِ جَبْرَئِیلُ وَ یَصْعَدُ وَ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِینَ‏ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَ طَهَّرَهُمْ تَطْهِیر.
232ـ … عَنْ أُمِّ سَلَمَهَ قَالَتْ‏ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَهُ فِی بَیْتِی وَ فِی الْبَیْتِ سَبْعَهٌ جَبْرَائِیلُ وَ مِیکَائِیلُ وَ رَسُولُ اللَّهِ وَ عَلِیٌّ وَ فَاطِمَهُ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَیْنُ وَ قَالَتْ وَ کُنْتُ عَلَى الْبَابِ فَقُلْتُ یَا رَسُولَ اللَّهِ أَ لَسْتُ مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ قَالَ إِنَّکِ إِلَى خَیْرٍ إِنَّکِ مِنْ أَزْوَاجِ النَّبِیِّ وَ مَا قَالَ إِنَّکَ مِنْ أَهْلِ الْبَیْت.
بیان: آیه تطهیر در ظاهر هیچ دلالتی بر عصمت اهل بیت به طور خاص ندارد اما در تعیین مصداق مناقشه شده است. این مناقشه ها بیشتر در روایات فریقین آمده است. روایات شیعه تنها مصداق این آیه را اهل بیت می‌دانند و غیر از آن مصداقی قابل تصور نیست. البته این موضوع هم به لحاظ نقل و هم به لحاظ عقلی ثابت شده است.
وسوسه‌های شیطان دلیل نقض عهد و پیمان‌شکنی در غدیر خم
98ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ ما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِکَ مِنْ رَسُولٍ وَ لا نَبِیٍّ إِلَّا إِذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّیْطانُ فِی أُمْنِیَّتِهِ فَیَنْسَخُ اللَّهُ ما یُلْقِی الشَّیْطانُ‏  الْآیَهِ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ وَ قَدْ أَصَابَهُ جُوعٌ شَدِیدٌ فَأَتَى رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ فَذَبَحَ لَهُ عَنَاقاً وَ قَطَعَ لَهُ عِذْقَ بُسْرٍ وَ رُطَبٍ فَتَمَنَّى رَسُولُ اللَّهِ عَلِیّاً وَ قَالَ یَدْخُلُ عَلَیْکُمْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّهِ قَالَ فَجَاءَ أَبُو بَکْرٍ ثُمَّ جَاءَ عُمَرَ ثُمَّ جَاءَ عُثْمَانَ ثُمَّ جَاءَ عَلِیٌّ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَهُ  وَ ما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِکَ مِنْ رَسُولٍ وَ لا نَبِیٍّ إِلَّا إِذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّیْطانُ فِی أُمْنِیَّتِهِ فَیَنْسَخُ اللَّهُ ما یُلْقِی الشَّیْطانُ‏ بِعَلِیٍّ … .
244ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَمَّا أَخَذَ بِیَدِ عَلِیِّ بِغَدِیرِ خُمٍّ فَقَالَ مَنْ کُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِیٌّ مَوْلَاهُ کَانَ إِبْلِیسَ لَعَنَهُ اللَّهُ حَاضِراً بِعَفَارِیتِهِ فَقَالَتْ لَهُ حَیْثُ قَالَ مَنْ کُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِیٌّ مَوْلَاهُ وَ اللَّهِ مَا هَکَذَا قُلْتَ لَنَا لَقَدْ أَخْبَرْتَنَا أَنَّ هَذَا إِذَا مَضَى افْتَرَقَتْ أَصْحَابُهُ وَ هَذَا أَمْرٌ مُسْتَقَرٌّ کُلَّمَا أَرَادَ أَنْ یَذْهَبَ وَاحِدٌ بَدَرَ آخَرُ فَقَالَ افْتَرَقُوا فَإِنَّ أَصْحَابَهُ قَدْ وَعَدُونِی أَنْ لَا یُقِرُّوا لَهُ بِشَیْ‏ءٍ مِمَّا قَالَ وَ هُوَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ لَقَدْ صَدَّقَ عَلَیْهِمْ إِبْلِیسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِیقاً مِنَ الْمُؤْمِنِینَ‏ .

                                                    .