رشته حقوق

بخشش گناهان

دانلود پایان نامه

علی وارث پیامبر
143ـ … إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ جَمَعَ بَنِی عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فِی الشِّعْبِ وَ هُمْ یَوْمَئِذٍ وُلْدُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لِصُلْبِهِ وَ أَوْلَادُهُمْ أَرْبَعُونَ رَجُلًا فَصَنَعَ لَهُمْ رَجُلٌ شَاهً … أَنَّهُ أَخِی وَ وَزِیرِی وَ وَارِثِی دُونَ أَهْلِی وَ وَصِیِّی وَ خَلِیفَتِی فِی أَهْلِی وَ یَکُونُ مِنِّی بِمَنْزِلَهِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى غَیْرَ أَنَّهُ لَا نَبِیَّ بَعْدِی فَسَکَتَ الْقَوْمُ‏ فَقَالَ وَ اللَّهِ لَیَقُومَنَّ قَائِمُکُمْ أَوْ لَیَکُونَنَّ فِی غَیْرِکُمْ ثُمَّ لَتَنْدَمُنَّ قَالَ فَقَامَ عَلِیٌّ وَ هُمْ یَنْظُرُونَ إِلَیْهِ کُلُّهُمْ فَبَایَعَهُ وَ أَجَابَهُ إِلَى مَا دَعَاهُ إِلَیْهِ فَقَالَ لَهُ ادْنُ مِنِّی فَدَنَى مِنْهُ فَقَالَ لَهُ افْتَحْ فَاکَ قَالَ فَفَتَحَهُ فَنَفَثَ فِیهِ مِنْ رِیقِهِ وَ تَفَلَ بَیْنَ کَتِفَیْهِ وَ بَیْنَ ثَدْیَیْهِ فَقَالَ أَبُو لَهَبٍ بِئْسَ مَا حَبَوْتَ‏ بِهِ ابْنَ عَمِّکَ أَجَابَکَ لِمَا دَعْوَتَهُ إِلَیْهِ فَمَلَأْتَ فَاهُ وَ وَجْهَهُ بُزَاقاً فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ بَلْ مَلَأْتُهُ عِلْماً وَ حِکَماً وَ فِقْهاً.
224ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ وَ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِیَّهِ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ عَلِیٌّ ‏ کُنْتُ عَاهَدْتُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ رَسُولَهُ أَنَا وَ عَمِّی حَمْزَهُ وَ أَخِی جَعْفَرٌ وَ ابْنُ‏ عَمِّی عُبَیْدَهُ بْنُ الْحَارِثِ عَلَى أَمْرٍ وَفَیْنَا بِهِ لِلَّهِ وَ لِرَسُولِهِ فَتَقَدَّمَنِی أَصْحَابِی وَ خَلَفْتُ بَعْدَهُمْ لِمَا أَرَادَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ عَزَّ وَ جَلَّ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ فِینَا  مِنَ الْمُؤْمِنِینَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَیْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى‏ نَحْبَهُ‏  حَمْزَهُ وَ جَعْفَرٌ وَ عُبَیْدَهُ وَ مِنْهُمْ مَنْ یَنْتَظِرُ وَ ما بَدَّلُوا تَبْدِیلًا فَأَنَا الْمُنْتَظِرُ وَ مَا بَدَّلْتُ تَبْدِیلًا.
225ـ … عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ آبَائِهِ قَالَ‏ وَ عَاهَدَ اللَّهَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ وَ حَمْزَهُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَ جَعْفَرُ بْنُ أَبِی طَالِبٍ أَنْ لَا یَفِرُّوا فِی زَحْفٍ‏ أَبَداً فَتَمُّوا کُلُّهُمْ فَأَنْزَلَ عَزَّ وَ جَلَ‏  مِنَ الْمُؤْمِنِینَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَیْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى‏ نَحْبَهُ‏  حَمْزَهُ اسْتُشْهِدَ یَوْمَ أُحُدٍ وَ جَعْفَرٌ اسْتُشْهِدَ یَوْمَ مَوْتَهَ  وَ مِنْهُمْ مَنْ یَنْتَظِرُ  یَعْنِی عَلِیَّ بْنَ أَبِی طَالِبٍ ‏  وَ ما بَدَّلُوا تَبْدِیلًا  یَعْنِی الَّذِی عَاهَدُوا عَلَیْهِ.
بیان: همه روایات فوق اشاره به برتری امام علی نسبت به سایر اصحاب دارد یعنی وقتی امام کنار پیامبر حضور دارند فضیلتی از دیگران ذکر نمی‌شود و در ادامه برخی از این فضایل از ایشان (مثل روایت اول)، پیامبر سخن از خلافت ایشان بعد از خودش به میان می آورد. ولی به هر حال پیامبر هم به ما راهی روشن در شناخت فضایل اهل بیت در قرآن به ما نشان می‌دهد و آن این است که هر آیه‌ای که مصداق و مفهوم نیکی در آن باشد می‌تواند بر اهل بیت منطبق باشد.
پاکی أهل البیت از هر رجس و پلیدی
229ـ … عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: کَانَ رَسُولُ اللَّهِ فِی بَیْتِ أُمِّ سَلَمَهَ فَأُتِیَ بِحَرِیرَهٍ فَدَعَا عَلِیّاً وَ فَاطِمَهَ وَ الْحَسَنَ وَ الْحُسَیْنَ فَأَکَلُوا مِنْهَا ثُمَّ جَلَّلَ عَلَیْهِمْ کِسَاءً خَیْبَرِیّاً ثُمَّ قَالَ‏  إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً  فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَهَ وَ أَنَا مَعَهُمْ یَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّکِ إِلَى خَیْرٍ.
233ـ … عن أم سلمه زوجه النبی ‏ أن رسول الله کان فی بیتها على منامه لها علیه کساء خیبری فجاءت فاطمه ببرمه فیها حریره فقال رسول الله ادعی زوجک و ابنیه حسنا و حسینا فدعتهم فبینما هم یأکلون إذ نزلت على النبی‏ هذه الآیه  إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً  قالت فأخذ رسول الله بفضل الکساء فغشاهم إیاه ثم قال اللهم هؤلاء أهل بیتی و خاصتی فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا قالها النبی ص ثلاث مرات فأدخلت رأسی فی الکساء فقلت یا رسول الله و أنا معکم فقال إنک إلى خیر. قال عبد الملک بن سلیمان و أبو لیل سمعته من أم سلمه.
234ـ قال عبد الملک و حدثنا داود بن أبی عوف یعنی أبو الحجاف عن شهر بن حوشب عن أم سلمه بمثله.‏
235ـ قال عبد الملک: و حدثنا عطاء بن أبی ریاح، عمن سمع آم سلمه، بمثله.
بیان: ظاهر آیه تطهیر در دال بر عصمت اهل بیت است البته این ظهور زمانی می‌تواند بر عصمت اهل بیت دلالت کند که ما از عبارت اهل بیت در آیه چیزی جز خود اهل بیت به ذهن ما تبادر نکند یعنی باید برای همه اینگونه باشد. و چون به نظر می‌رسد که این عبارت دارای حقیقت متشرعه است لذا می‌تواند در معنای اهل بیت به معنی الاخص صادق باشد لذا ظهور آیه دال بر عصمت اهل بیت است. اما دلیل عقلی بر عصمت اهل بیت می‌تواند این باشد که وقی امام را خدا تعیین می‌کند این امام لااقل باید در حداقل‌ها دارای روحی پاک و به دور از عصیان داشته باشد. یعنی عقل بشری که عامل تشخیص سود و زیان است با فرض عدم احاطه گناهان بر روح شخص حکم می‌دهد که زمامدار جامعه باید از گناهکاران نباشد.
استغفار ملائکه بر امت پیامبر / استغفار ملائکه بر امام علی به عنوان اولین نفر
280ـ … قَالَ إِنَّ عَلِیّاً قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ أُنْزِلَ عَلَیْهِ فَضْلِی مِنَ السَّمَاءِ وَ هِیَ هَذِهِ الْآیَهُ  الَّذِینَ یَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَ مَنْ حَوْلَهُ یُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَ یُؤْمِنُونَ بِهِ وَ یَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِینَ آمَنُوا  وَ مَا فِی الْأَرْضِ یَوْمَئِذٍ مُؤْمِنٌ غَیْرُ رَسُولِ اللَّهِ وَ أَنَا وَ هُوَ قَوْلُهُ لَقَدْ اسْتَغْفَرَتْ لِیَ الْمَلَائِکَهُ قَبْلَ جَمِیعِ النَّاسِ مِنْ أُمَّهِ مُحَمَّدٍ سَبْعَ سِنِینَ وَ ثَمَانِیَهَ أَشْهُرٍ.
بیان: اولاً استغفار ملائکه برای ایشان نه از باب بخشش گناهان اوست چرا که وی معصوم است بلکه برای ترفیع مقام حضرت است. ثانیاً اول بودن ایشان اشاره به اول بودن خلقت نوری ایشان و پیامبر قبل از خلقت سایرین می‌باشد.
شهادت بدون عمل/ عهد بدون عمل/ نزول آیه « سَتُکْتَبُ شَهادَتُهُمْ وَ یُسْئَلُونَ » درباره اصحاب صحیفه ملعونه
311ـ … قَالَ‏ ذَکَرَ أَبُو جَعْفَرٍ الْکِتَابُ الَّذِی تَعَاقَدُوا عَلَیْهِ فِی الْکَعْبَهِ وَ أَشْهَدُوا فِیهِ وَ اجْتَمَعُوا عَلَیْهِ بِخَوَاتِیمِهِمْ فَقَالَ یَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ اللَّهَ أَخْبَرَ نَبِیَّهُ بِمَا یَصْنَعُونَهُ قَبْلَ أَنْ یَکْتُبُوهُ وَ أَنْزَلَ اللَّهُ فِیهِ کِتَاباً قُلْتُ أَنْزَلَ اللَّهُ فِیهِ کِتَاباً قَالَ نَعَمْ أَ لَمْ تَسْمَعْ قَوْلَهُ تَعَالَى‏  سَتُکْتَبُ شَهادَتُهُمْ وَ یُسْئَلُونَ‏ .
بیان: اصحاب صحیفه ملعونه از اعلان عمومی پیامبر مبنی بر جانشینی امام علی بعد از خودش تعدادی از اصحاب منافق از جمله خلفای سه گانه با هم عهد و پیمان بستند که پیامبر را به قتل برسانند ولی خداوند پیامبر را از نقشه آنها آگاه ساخت.
ولایت محمد و آل محمد سبب رسالت پیامبران
325ـ … عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ لِی رَسُولُ اللَّهِ فِی حَدِیثِ الْإِسْرَاءِ فَإِذَا مَلَکٌ قَدْ أَتَانِی فَقَالَ یَا مُحَمَّدُ سَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِکَ مِنْ رُسُلِنَا عَلَى مَا ذَا بُعِثْتُمْ فَقُلْتُ لَهُمْ مَعَاشِرَ الرُّسُلِ وَ النَّبِیِّینَ عَلَى مَا ذَا بَعَثَکُمُ اللَّهُ قَبْلِی قَالُوا عَلَى وَلَایَتِکَ‏ یَا مُحَمَّدُ وَ وَلَایَهِ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ.

مطلب مشابه :  نیازهای اجتماعی

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید