رشته حقوق

بخشش گناهان

دانلود پایان نامه

373ـ … قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : مَا بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ نَبِیّاً إِلَّا بِخَاتَمِ مُحَمَّدٍ وَ ذَلِکَ قَوْلُهُ جَلَّ اسْمُهُ‏  هذا نَذِیرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولى‏.
374ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ‏  هذا نَذِیرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولى‏ یَعْنِی مُحَمَّداً هُوَ نَذِیرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى، یَعْنِی إِبْرَاهِیمَ وَ إِسْمَاعِیلَ، هُمْ وَلَدُوهُ فَهُوَ مِنْهُمْ.
375ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  هذا نَذِیرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولى‏  قَالَ: خَلَقَ اللَّهُ جَلَّ وَ عَزَّ الْخَلْقَ وَ هُمْ أَظِلَّهٌ، فَأَرْسَلَ رَسُولَ اللَّهِ إِلَیْهِمْ، فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ، وَ مِنْهُمْ مَنْ کَفَرَ بِهِ، ثُمَّ بَعَثَهُ فِی الْخَلْقِ الْآخَرِ، فَآمَنَ بِهِ مَنْ کَانَ آمَنَ بِهِ فِی الْأَظِلَّهِ، وَ جَحَدَ بِهِ مَنْ جَحَدَ بِهِ یَوْمَئِذٍ، فَقَالَ عَزَّ وَ جَلَ‏  فَما کانُوا لِیُؤْمِنُوا بِما کَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ‏.
بیان: این روایات یکی از مصادیق آیه  هذا نَذِیرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولى  را در بحث خاتمیت پیامبر اسلام در زنجیره انبیاء را شخص پیامبرمعرفی می‌کند. یعنی وی از همان ابتدا هدف خلقت بوده است قبل از اینکه خلق را بیآفریند لذا در همان اول خلقت، خداوند مردم را به ایمان آوردن به او آزمود که برخی ایمان آوردند و عده‌ای هم ایمان نیاوردند و کافر گشتند.
همراهی دو میراث گران‌بها
388ـ … عَنْ أَبِی سَعِیدٍ الْخُدْرِیِّ قَالَ قَالَ النَّبِیُّ ‏ إِنِّی تَارِکٌ فِیکُمُ الثَّقَلَیْنِ أَحَدُهُمَا أَکْبَرُ مِنَ الْآخَرِ کِتَابُ اللَّهِ حَبْلُ اللَّهِ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَ عِتْرَتِی أَهْلَ بَیْتِی لَنْ یَفْتَرِقَا حَتَّى یَرِدَا عَلَیَّ الْحَوْضَ.
389ـ … عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: أَسْبَقُ النَّاسِ ثَلَاثَهٌ یُوشَعُ صَاحِبُ مُوسَى إِلَى مُوسَى وَ صَاحِبُ یَاسِینَ إِلَى عِیسَى وَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ إِلَى النَّبِیِ‏ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَیْهِمْ أَجْمَعِینَ.
392ـ … عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  ثُلَّهٌ مِنَ الْأَوَّلِینَ * وَ قَلِیلٌ مِنَ الْآخِرِینَ‏  قَالَ‏  ثُلَّهٌ مِنَ الْأَوَّلِینَ‏  ابْنُ آدَمَ الَّذِی قَتَلَهُ أَخُوهُ وَ مُؤْمِنُ آلِ فِرْعَوْنَ وَ حَبِیبٌ النَّجَّارُ صَاحِبُ یَاسِینَ‏  وَ قَلِیلٌ مِنَ الْآخِرِینَ‏  عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ .
بیان: یکی از وجوه همراهی قرآن و عترت در کنار همدیگر به این معناست که عترت، مفسر و مبین قرآن است زیرا در قرآن آیاتی وجود دارد که بدون تفسیر آنها توسط کلام اهل بیت فهم آنها ممکن نیست. مثل آیاتی که در وجوب نماز یا خمس یا زکات آمده است ولی جزئیات آنها ذکر نشده است. که ما احکام و جزئیات آنها را در عترت پیامبر می‌توانیم بیابیم.
هم‌سویی جنبه‌های فردی و اجتماعی دین
416ـ … عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏ فِی قَوْلِهِ تَعَالَى‏ یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذا ناجَیْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَیْنَ یَدَیْ نَجْواکُمْ صَدَقَهً … اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏  یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذا ناجَیْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَیْنَ یَدَیْ نَجْواکُمْ صَدَقَهً ذلِکَ خَیْرٌ لَکُمْ‏ مِنْ إِمْسَاکِهَا وَ أَطْهَرُ  یَقُولُ وَ أَزْکَى لَکُمْ مِنَ الْمَعْصِیَهِ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا الصَّدَقَهَ عَلَى الْفُقَرَاءِ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِیمٌ أَ أَشْفَقْتُمْ‏ یَقُولُ الْحَکِیمُ أَ أَشْفَقْتُمْ یَا أَهْلَ الْمَیْسَرَهِ أَنْ تُقَدِّمُوا بَیْنَ یَدَیْ نَجْواکُمْ‏ یَقُولُ قُدَّامَ نَجْوَاکُمْ یَعْنِی کَلَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَدَقَهً عَلَى الْفُقَرَاءِ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا یَا أَهْلَ الْمَیْسَرَهِ وَ تابَ اللَّهُ عَلَیْکُمْ‏ یَعْنِی تَجَاوَزَ عَنْکُمْ إِذَا لَمْ تَفْعَلُوا فَأَقِیمُوا الصَّلاهَ یَقُولُ أَقِیمُوا الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ‏ وَ آتُوا الزَّکاهَ یَعْنِی أَعْطُوا الزَّکَاهَ یَقُولُ تَصَدَّقُوا فَنُسِخَتْ مَا أُمِرُوا بِهِ عِنْدَ الْمُنَاجَاهِ بِإِتْمَامِ الصَّلَاهِ وَ إِیتَاءِ الزَّکَاهِ وَ أَطِیعُوا اللَّهَ وَ رَسُولَهُ‏ بِالصَّدَقَهِ فِی الْفَرِیضَهِ وَ التَّطَوُّعِ‏ وَ اللَّهُ خَبِیرٌ بِما تَعْمَلُونَ‏ أَیْ تُنْفِقُونَ خَیْراً.
بیان: روایت فوق به شکل کامل در مقام بیان فضیلت برای امام علی است که وی به هنگام نزول آیه نجوا تنها کسی بود که به آن عمل کرد و حاضر شد تمام دارایی خود را بدهد تا بتواند با پیامبر ملاقات داشته باشد.
زایل نشدن حب أهل البیت در قلوب مؤمنین
417ـ … قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیٍّ ابْنُ الْحَنَفِیَّهِ إِنَّمَا حُبُّنَا أَهْلَ الْبَیْتِ شَیْ‏ءٌ یَکْتُبُهُ اللَّهُ فِی أَیْمَنِ قَلْبِ الْعَبْدِ وَ مَنْ کَتَبَهُ اللَّهُ فِی قَلْبِهِ لَا یَسْتَطِیعُ أَحَدٌ مَحْوَهُ أَ مَا سَمِعْتَ اللَّهَ سُبْحَانَهُ یَقُولُ‏  أُولئِکَ کَتَبَ فِی قُلُوبِهِمُ الْإِیمانَ وَ أَیَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ … .
425ـ … عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: فَرَضَ اللَّهُ الِاسْتِغْفَارَ لِعَلِیٍّ فِی الْقُرْآنِ عَلَى کُلِّ مُسْلِمٍ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى‏  رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا وَ لِإِخْوانِنَا الَّذِینَ سَبَقُونا بِالْإِیمانِ‏  وَ هُوَ سَابِقُ الْأُمَّهِ.
بیان: روایت اول اشاره به وجود حب اهل بیت در قلوب مؤمنان دارد که البته این ویژگی ریشه در لطف خداوند دارد که باری تعالی از روی لطف به مؤمنان به امام علی لطف کرده است و حب ایشان را در دل آنها قرار داده است. و روایت دوم هم اشاره به این مطلب دارد که خداوند استغفار خود را (از باب ترفیع درجه و نه برای بخشش گناهان) شامل حال امام علی می‌گرداند. زیرا ایشان در ایمان آوردن به پیامبر و دین اسلام اولین نفر بوده است. لذا مصداق « الَّذِینَ سَبَقُونا بِالْإِیمانِ‏ » به همین دلیل امام علی است.
بقای امت به سبب شهادتین
432ـ … سَمِعَ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ یَقُولُ‏  هُوَ الَّذِی أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى‏ وَ دِینِ الْحَقِّ لِیُظْهِرَهُ عَلَى الدِّینِ کُلِّهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُونَ‏  أَ ظَهَرَ ذَلِکَ بَعْدَ کَلَّا وَ الَّذِی نَفْسِی بِیَدِهِ حَتَّى لَا یَبْقَى قَرْیَهٌ إِلَّا وَ نُودِیَ فِیهَا بِشَهَادَهِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ بُکْرَهً وَ عَشِیّاً.
433ـ … عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  لِیُظْهِرَهُ عَلَى الدِّینِ کُلِّهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُونَ‏  قَالَ لَا یَکُونُ ذَلِکَ حَتَّى لَا یَبْقَى یَهُودِیٌّ وَ لَا نَصْرَانِیٌّ وَ لَا صَاحِبُ مِلَّهِ إِلَّا الْإِسْلَامَ حَتَّى تَأْمَنَ الشَّاهُ وَ الذِّئْبُ وَ الْبَقَرَهُ وَ الْأَسَدُ وَ الْإِنْسَانُ وَ الْحَیَّهُ وَ حَتَّى لَا تَقْرِضَ فَأْرَهٌ جِرَاباً وَ حَتَّى تُوضَعَ الْجِزْیَهُ وَ یُکْسَرَ الصَّلِیبُ‏ وَ یُقْتَلَ الْخِنْزِیرُ … .
بیان: این روایات در واقع در مقام بیان ویژگی‌های دوران ظهور و تشکیل دولت جهانی توحیدی با ظهور امام زمان است. که با ظهور ایشان هیچ دینی غیر از اسلام روی زمین نخواهد بود. در این هنگام است که دولت کریمه بر اساس آنچه در قرآن و روایات پیش‌گویی شده است به وقوع خواهد پیوست.
توصیف بهشت
434ـ … سَأَلْتُ عِمْرَانَ بْنَ الْحُصَیْنِ وَ أَبَا هُرَیْرَهَ عَنْ تَفْسِیرِ قَوْلِهِ تَعَالَى‏  وَ مَساکِنَ طَیِّبَهً فِی جَنَّاتِ عَدْنٍ‏  فَقَالا عَلَى الْخَبِیرِ سَقَطْتَ سَأَلْنَا عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ قَصْرٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ فِی الْجَنَّهِ فِی ذَلِکَ الْقَصْرِ سَبْعُونَ دَاراً مِنْ یَاقُوتَهٍ حَمْرَاءَ … .
456ـ … عَنْ مَکْحُولٍ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ تَعِیَها أُذُنٌ واعِیَهٌ  قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ سَأَلْتُ اللَّهَ أَنْ یَجْعَلَهَا أُذُنَ عَلِیٍّ قَالَ وَ کَانَ عَلِیٌّ یَقُولُ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ شَیْئاً إِلَّا وَ قَدْ حَفِظْتُهُ وَ لَمْ أَنْسَهُ‏.

مطلب مشابه :  فعالیت های روزانه

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید