رشته حقوق

انواع صبر

دانلود پایان نامه

پاداش صابران
251ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ‏ فِی قَوْلِهِ تَعَالَى‏ …‏  فَمِنْهُمْ ظالِمٌ لِنَفْسِهِ‏  وَ هُوَ الْهَالِکُ‏  وَ مِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ  وَ هُمُ الصَّالِحُونَ‏ … یَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  یُحَلَّوْنَ فِیها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَ لُؤْلُؤاً وَ لِباسُهُمْ فِیها حَرِیرٌ وَ قالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنا لَغَفُورٌ شَکُورٌ  قَالَ وَ الْحُزْنُ مَا أَصَابَهُمْ فِی الدُّنْیَا مِنَ الْخَوْفِ وَ الشِدَّه.
بیان: صبر در هنگام گناه و معصیت و بعد از آن بر مصیبت و سختی از سایر انواع صبر برتری و فضیلت دارد که این روایت هم پاداش صابران را که به شکل عام بیان نموده قابل وصف نیست.
درود خداوند بر آل یاسین
257ـ … عَنْ عَلِیٍّ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ إِسْمُهُ یَاسِینُ وَ نَحْنُ الَّذِینَ قَالَ اللَّهِ  سَلَامٌ عَلَى آلِ یَاسِینَ‏.
261ـ … عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ  سَلَامٌ عَلَى آلِ یَاسِینَ  قَالَ أَیْ عَلَى آلِ مُحَمَّدٍ . وَ إِنَّمَا ذَکَرَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ أَهْلَ الْخَیْرِ وَ أَبْنَاءَ الْأَنْبِیَاءِ وَ ذَرَارِیَّهُمْ وَ إِخْوَانَهُم‏.
بیان: روایات فوق در مقام بیان مصادیق « سَلَامٌ عَلَى آلِ یَاسِینَ » می باشد که آنها را پیامبر و آل ایشان معرفی می‌کند.
نشانه‌های اعراض از قرآن
287ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ لِدَاوُدَ الرَّقِّیِّ أَیُّکُمْ یَنَالُ السَّمَاءَ فَوَ اللَّهِ إِنَّ أَرْوَاحَنَا وَ أَرْوَاحَ النَّبِیِّینَ لِتَنَاوَلُ الْعَرْشَ کُلَّ لَیْلَهِ جُمُعَهٍ یَا دَاوُدُ قَرَأَ أَبِی مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ حم السَّجْدَهِ حَتَّى بَلَغَ‏  فَهُمْ لا یَسْمَعُونَ‏  ثُمَّ قَالَ نَزَلَ جَبْرَائِیلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ بِأَنَّ الْإِمَامَ بَعْدَهُ عَلِیٌّ ثُمَّ قَرَأَ ‏  حم * تَنْزِیلٌ مِنَ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ * کِتابٌ فُصِّلَتْ آیاتُهُ قُرْآناً عَرَبِیًّا لِقَوْمٍ یَعْلَمُونَ‏  حَتَّى بَلَغَ‏  فَأَعْرَضَ أَکْثَرُهُمْ‏  عَنْ وَلَایَهِ عَلِیٍّ ‏ … .
بیان: این روایت در مقام بیان عظمت و اهمیت پذیرش ولایت امام علی است که در اینجا ولایت امام علی و پذیرش آن را به پذیرش قرآن و روی نگرداندن از آن تشبیه کرده است.
امر به تقیه
293ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ادْفَعْ بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِی بَیْنَکَ وَ بَیْنَهُ عَداوَهٌ کَأَنَّهُ وَلِیٌّ حَمِیمٌ‏  فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ أُمِرْتُ بِالتَّقِیَّهِ فَسَارَ بِهَا عَشْراً حَتَّى أُمِرَ أَنْ یَصْدَعَ بِمَا أُمِرَ وَ أُمِرَ بِهَا عَلِیٌ‏ فَسَارَ بِهَا حَتَّى أُمِرَ أَنْ یَصْدَعَ بِهَا ثُمَّ أَمَرَ الْأَئِمَّهُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً فَسَارُوا بِهَا فَإِذَا قَامَ قَائِمُنَا سَقَطَتْ التَّقِیَّهُ وَ جَرَّدَ السَّیْفَ وَ لَمْ یَأْخُذْ مِنَ النَّاسِ وَ لَمْ یُعْطِهِمْ إِلَّا بِالسَّیْفِ.
بیان: این روایت در مقام بیان این مطلب است که فضای آن زمان در بحث انتخاب جانشین برای پیامبر آن قدر داغ بوده است که حتی خودِ ایشان هم از ترس قتل خود یا امام علی و یا حتی خاندان ایشان، امر خلافت حضرت را احتمالاً بعد از غدیر دیگر به شکل عمومی مطرح نمی‌کند. و روش تقیه را انتخاب می‌کند.
تمایز روح با ملک
305ـ … قُلْنَا لِأَبِی عَبْدِ اللَّهِ جَعَلَنَا اللَّهُ فِدَاکَ قَوْلُهُ تَعَالَى‏  وَ کَذلِکَ أَوْحَیْنا إِلَیْکَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا ما کُنْتَ تَدْرِی مَا الْکِتابُ وَ لَا الْإِیمانُ وَ لکِنْ جَعَلْناهُ نُوراً نَهْدِی بِهِ مَنْ نَشاءُ مِنْ عِبادِنا وَ إِنَّکَ لَتَهْدِی إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ‏  قَالَ یَا أَبَا مُحَمَّدٍ الرُّوحُ خَلْقٌ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِیلَ وَ مِیکَائِیلَ کَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ یُخْبِرُهُ وَ یُسَدِّدُهُ وَ هُوَ مَعَ الْأَئِمَّهِ یُخْبِرُهُمْ وَ یُسَدِّدُهُمْ.
بیان: این روایت در مقام بیان نوعی فضیلت برای ائمه می‌باشد که این فرشته‌های مقرب به همراه «روح» بر آنها نازل می‌شود.
انکار ولایت، سبب نابودی اعمال
350ـ … سَأَلْت ‏أَبَا جَعْفَرٍ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  ذلِکَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا ما أَسْخَطَ اللَّهَ وَ کَرِهُوا رِضْوانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمالَهُمْ‏  قَالَ کَرِهُوا عَلِیّاً وَ کَانَ عَلِیٌّ رِضَا اللَّهِ وَ رِضَا رَسُولِهِ أَمَرَ اللَّهُ بِوَلَایَتِهِ یَوْمَ بَدْرٍ وَ یَوْمَ حُنَیْنٍ وَ بِبَطْنِ نَخْلَهٍ وَ یَوْمَ التَّرْوِیَهِ نَزَلَتْ فِیهِ اثْنَتَانِ وَ عِشْرُونَ آیَهً فِی الْحِجَّهِ الَّتِی صُدَّ فِیهَا رَسُولُ اللَّهِ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَ بِالْجُحْفَهِ وَ بِخُمٍّ.
بیان: این روایت عامل اصلی نابودی اعمال صالح را عدم پذیرش ولایت امام علی معرفی می‌کند.
امامت منصب الهی
369ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ قَالَ‏ لَمَّا أَوْقَفَ رَسُولُ اللَّهِ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ یَوْمَ الْغَدِیرِ افْتَرَقَ النَّاسُ ثَلَاثَ فِرَقٍ فَقَالَتْ فِرْقَهٌ ضَلَّ مُحَمَّدٌ وَ فِرْقَهٌ قَالَتْ غَوَى وَ فِرْقَهٌ قَالَتْ بِهَوَاهُ یَقُولُ فِی أَهْلِ بَیْتِهِ وَ ابْنِ عَمِّهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ‏  وَ النَّجْمِ إِذا هَوى‏ * ما ضَلَّ صاحِبُکُمْ وَ ما غَوى‏ * وَ ما یَنْطِقُ عَنِ الْهَوى‏ * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْیٌ یُوحى .
بیان: این روایت با بیان این مقدمه که پیامبر از هر گونه خطا و اشتباهی در قول و فعل معصوم است و چیزی جز کلام و خواست خدا را نمی گوید و عمل نمی‌کند، ابلاغ جانشینی امام علی بعد از خودش هم از سوی خداوند بوده است و یک منصب الاهی می‌باشد.
اثبات خاتمیت پیامبر

مطلب مشابه :  نهضت اصلاح دینی

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید