رشته حقوق

امام زمان

دانلود پایان نامه

503ـ … بِإِسْنَادِهِ إِلَى مُجَاهِدٍ … قَالَ إِنَّ نَفَراً مِنْ قُرَیْشٍ کَانُوا یَقْعُدُونَ بِفِنَاءِ الْکَعْبَهِ فَیَتَغَامَزُونَ بِأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ وَ یَسْخَرُونَ مِنْهُمْ فَمَرَّ بِهِمْ یَوْماً عَلِیٌّ فِی نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ فَضَحِکُوا مِنْهُمْ وَ تَغَامَزُوا عَلَیْهِمْ وَ قَالُوا هَذَا أَخُو مُحَمَّدٍ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  إِنَّ الَّذِینَ أَجْرَمُوا کانُوا مِنَ الَّذِینَ آمَنُوا یَضْحَکُونَ‏  فَإِذَا کَانَ یَوْمُ الْقِیَامَهِ أَدْخَلَ عَلِیٌّ مَنْ کَانَ مَعَهُ الْجَنَّهَ فَأَشْرَفُوا عَلَى هَؤُلَاءِ الْکُفَّارِ وَ نَظَرُوا إِلَیْهِمْ فَسَخِرُوا مِنْهُمْ وَ ضَحِکُوا وَ ذَلِکَ قَوْلُهُ تَعَالَى‏  فَالْیَوْمَ الَّذِینَ آمَنُوا مِنَ الْکُفَّارِ یَضْحَکُونَ ‏.
بیان: هر دو روایت در مقام بیان نوعی سبب نزول برای آیات مبارکه سوره مطففین است که کفار به تمسخر پیامبر و امام علی پرداخته بودند که طی کار آنان آیه نازل می‌شود. البته روایات سبب نزول غالباً در مقام بیان مورد نزول آیه می‌باشند که قطعاً می‌توان نکات دیگری غیر از مصادیق نزول آیه از آن برداشت کرد.
برتری آخرت بر دنیای فانی
525ـ … عَنْ عَلِیِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ قَالَ: عُرِضَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ مَا هُوَ مَفْتُوحٌ عَلَى أُمَّتِهِ مِنْ بَعْدِهِ کَفْراً کَفْراً فَسُرَّ بِذَلِکَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ لَلْآخِرَهُ خَیْرٌ لَکَ مِنَ الْأُولى‏ * وَ لَسَوْفَ یُعْطِیکَ رَبُّکَ فَتَرْضى‏  قَالَ فَأَعْطَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ أَلْفَ قَصْرٍ فِی الْجَنَّهِ تُرَابُهُ الْمِسْکُ وَ فِی کُلِّ قَصْرٍ مَا یَنْبَغِی لَهُ مِنَ الْأَزْوَاجِ وَ الْخَدَمِ.
526ـ … عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ‏ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَى فَاطِمَهَ وَ هِیَ تَطْحَنُ بِالرَّحَى وَ عَلَیْهَا کِسَاءٌ مِنْ أَجِلَّهِ الْإِبِلِ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَیْهَا بَکَى فَقَالَ لَهَا یَا فَاطِمَهُ تَعَجَّلِی مَرَارَهَ الدُّنْیَا لِنَعِیمِ الْآخِرَهِ غَداً فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَیْهِ‏  وَ لَلْآخِرَهُ خَیْرٌ لَکَ مِنَ الْأُولى‏ * وَ لَسَوْفَ یُعْطِیکَ رَبُّکَ فَتَرْضى ‏.
بیان: هر دو روایت در مقام بیان برتری آخرت بر دنیا هستند به این شکل که توجه به آخرت و مقایسه نعمات این دو سرا با همدیگر سبب ایجاد روح نشاط و امید در شخص می‌شود.
علی بهترین مخلوق
540ـ …‏ أَنَّ عَلِیّاً قَالَ لِأَهْلِ الشُّورَى أَنْشُدُکُمُ بِاللَّهِ هَلْ تَعْلَمُونَ یَوْمَ أَتَیْتُکُم وَ أَنْتُمْ جُلُوسٌ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ هَذَا أَخِی قَدْ أَتَاکُمْ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَیَّ … أَقْسَمُکُمْ‏ بِالسَّوِیَّهِ وَ أَعْظَمُکُمْ عِنْدَ اللَّهِ مَزِیَّهً فَأَنْزَلَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ‏  إِنَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِکَ هُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّهِ  فَکَبَّرَ النَّبِیُّ وَ کَبَّرْتُمْ وَ هَنَّأْتُمُونِی بِأَجْمَعِکُمْ فَهَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ ذَلِکَ کَذَلِکَ قَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ.
بیان: این روایت با استناد به آیه «خیر البریه» امام علی را مصداق اکمل عبارت «خیر البریه» معرفی می‌کند. البته آیه در زمان‌های مختلف مصادیق مختلفی می‌تواند داشته باشد. چنانچه در عصر حاضر وجود مبارک امام زمان مصداق بارز این آیه می‌باشد.
شجاعت علی در نبرد با کفر
545ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ أَقْرَعَ بَیْنَ أَهْلِ الصُّفَّهِ فَبَعَثَ مِنْهُمْ ثَمَانِینَ رَجُلًا إِلَى بَنِی سُلَیْمٍ وَ أَمَّرَ عَلَیْهِمْ أَبَا بَکْرٍ فَسَارَ إِلَیْهِمْ فَلَقِیَهُمْ قَرِیباً مِنَ الْحَرَّهِ وَ کَانَتْ أَرْضُهُمْ أَشِبَهً کَثِیرَهَ الْحِجَارَهِ وَ الشَّجَرِ بِبَطْنِ الْوَادِی … أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ أَنْ نَسْمَعَ لِعَلِیٍّ وَ نُطِیعَ قَالَ فَلَمَّا أَحَسَّ عَلِیٌّ بِالْفَجْرِ أَغَارَ عَلَیْهِمْ فَأَمْکَنَهُ اللَّهُ مِنْ دِیَارِهِمْ فَنَزَلَتْ‏  وَ الْعادِیاتِ ضَبْحاً * فَالْمُورِیاتِ قَدْحاً * فَالْمُغِیراتِ صُبْحاً * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً  قَالَ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ وَ هُوَ یَقُولُ صَبَّحَ عَلِیٌّ وَ اللَّهِ جَمَعَ الْقَوْمَ ثُمَّ صَلَّى وَ قَرَأَ بِهَا فَلَمَّا کَانَ الْیَوْمُ الثَّالِثُ قَدِمَ عَلِیٌّ الْمَدِینَهَ وَ قَدْ قَتَلَ مِنَ الْقَوْمِ عِشْرِینَ وَ مِائَهَ فَارِسٍ وَ سَبَى مِائَهً وَ عِشْرِینَ نَاهِداً.
بیان: روایت فوق علاوه شجاعت امام علی به سبب نزول آیات اولیه سوره «عادیات» پرداخته است که آن را خداوند بعد از بروز شهامت و شجاعت امام علی در نبرد با کفار نازل کرد.
کیفر قریش به دست امام علی
317ـ … ابْنَ عَبَّاسٍ یَقُولُ‏ مَا حَسَدَتْ‏ قُرَیْشٌ عَلِیّاً بِشَیْ‏ءٍ مِمَّا سَبَقَ لَهُ أَشَدَّ مِمَّا وَجَدَتْ یَوْماً وَ نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ کَیْفَ أَنْتُمْ یَا مَعْشَرَ قُرَیْشٍ لَوْ قَدْ کَفَرْتُمْ مِنْ بَعْدِی فَرَأَیْتُمُونِی فِی کَتِیبَهٍ أَضْرِبُ وُجُوهَکُمْ بِالسَّیْفِ فَهَبَطَ عَلَیْهِ جَبْرَئِیلُ فَقَالَ قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ أَوْ عَلِیٌّ فَقَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ أَوْ عَلِیٌ.‏
بیان: این روایت وجود امام را به عنوان وسیله از جانب خدا و رسولش برای کیفر و تأدیب قریش معرفی می‌کند. و از عبارت « إِنْ شَاءَ اللَّهُ أَوْ عَلِیٌّ » این نکته برداشت می‌شود که امام دارای مقام رابط بودن بین خداوند با مخلوقاتش است که یا کفار را عذاب کند و یا سبب رحمت مؤمنان باشد.
سبب نزول
نصرت الهیِ علی / امام علی ناصر پیامبر از جانب خداوند
74ـ … قَالَ الْإِمَامُ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ حَدَّثَنِی أَبِی عَنْ أَبِیهِ أَبِی جَعْفَرٍ ‏ أَنَّ النَّبِیَّ ‏ قَالَ ذَاتَ یَوْمٍ إِنَّ رَبِّی وَعَدَنِی نُصْرَتَهُ وَ أَنْ یُمِدَّنِی بِمَلَائِکَتِهِ وَ أَنَّهُ نَاصِرُنِی بِهِمْ وَ بِعَلِیٍّ أَخِی خَاصَّهً مِنْ بَیْنِ أَهْلِی فَاشْتَدَّ ذَلِکَ عَلَى الْقَوْمِ أَنْ خَصَّ عَلِیّاً بِالنُّصْرَهِ وَ أَغَاظَهُمْ ذَلِکَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  مَنْ کانَ یَظُنُّ أَنْ لَنْ یَنْصُرَهُ اللَّهُ‏  … .
بیان: روایت فوق ناظر به اجابت دعای پیامبر که نیاز به یک یاور داشت، می باشد و بعد خداوند امام علی را به عنوان یار و یاور پیامبر معرفی می‌کند و در بعد آیه « مَنْ کانَ یَظُنُّ أَنْ لَنْ یَنْصُرَهُ اللَّهُ » در مقابل عدم یاری رساندن دیگران به پیامبر نازل گشت.

مطلب مشابه :  مهاجرت از دیدگاه حقوق بین الملل و آثار بین المللی ناشی از آن

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید