250ـ … قَالَ‏ قُلْتُ لِأَبِی جَعْفَرٍ مَا مَعْنَى قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْکِتابَ الَّذِینَ اصْطَفَیْنا مِنْ عِبادِنا  الْآیَهَ. قَالَ الظَّالِمُ لِنَفْسِهِ الَّذِی لَا یَعْرِفُ الْإِمَامَ. قُلْتُ فَمَنِ الْمُقْتَصِدُ؟ قَالَ الَّذِی یَعْرِفُ الْإِمَامَ. قُلْتُ فَمَنِ السَّابِقُ بِالْخَیْرَاتِ؟ قَالَ الْإِمَامُ. قُلْتُ فَمَا لِشِیعَتِکُمْ؟ قَالَ تُکَفِّرُ ذُنُوبَهُمْ وَ تُقْضَى لَهُمْ دُیُونُهُمْ‏ وَ نَحْنُ بَابُ حِطَّتِهِمْ وَ بِنَا یَغْفِرُ لَهُمْ‏.
253ـ … عَنْ أَخِیهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ عَنْ أَبِیهِ‏ عَنْ جَدِّهِ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ قَالَ: قَالَ لِی رَسُولُ اللَّهِ یَا عَلِیُّ مَا بَیْنَ مَنْ یُحِبُّکَ وَ بَیْنَ أَنْ یَرَى مَا تَقَرُّ بِهِ عَیْنَاهُ إِلَّا أَنْ یُعَایِنَ الْمَوْتَ ثُمَّ تَلَا  رَبَّنا أَخْرِجْنا نَعْمَلْ صالِحاً غَیْرَ الَّذِی کُنَّا نَعْمَلُ ‏.
268ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  قُلْ هَلْ یَسْتَوِی الَّذِینَ یَعْلَمُونَ وَ الَّذِینَ لا یَعْلَمُونَ‏  قَالَ نَحْنُ الَّذِینَ یَعْلَمُونَ وَ عَدُوُّنَا الَّذِینَ لَا یَعْلَمُونَ وَ شِیعَتُنَا أُولُو الْأَلْبَابِ.
269ـ … عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِیَّهِ عَنْ أَبِیهِ ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ رَجُلًا سَلَماً لِرَجُلٍ‏  قَالَ أَنَا ذَلِکَ الرَّجُلُ السَّالِمُ لِرَسُولِ اللَّهِ .
284ـ … قَالَ لِی أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ) وَ ذَلِکَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ یَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِینَ آمَنُوا  إِلَى قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  عَذابَ الْجَحِیمِ‏  فَسَبِیلُ اللَّهِ عَلِیٌّ وَ الَّذِینَ آمَنُوا أَنْتُمْ مَا أَرَادَ غَیْرَکُمْ.
285ـ … قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ یَقُولُ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  الَّذِینَ یَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَ مَنْ حَوْلَهُ‏  قَالَ یَعْنِی مُحَمَّداً وَ عَلِیّاً وَ الْحَسَنَ وَ الْحُسَیْنَ وَ نُوحَ وَ إِبْرَاهِیمَ وَ مُوسَى وَ عِیسَى.
بیان: همه این روایات و برخی از روایات که در قبل به آنها اشاره کردیم دال بر رحمت بودن اهل بیت برای اهل زمین می‌باشد. چنانچه در روایتی داریم که پیامبر فرمودند: « النُّجُومُ أَمَانٌ‏ لِأَهْلِ‏ السَّمَاءِ وَ أَهْلُ بَیْتِی أَمَانٌ‏ لِأَهْلِ‏ الْأَرْضِ» لذا وجود این بزرگواران بر روی زمین مایه آرامش و رحمت اهل آن خواهد بود. چه مردم به آنها ایمان داشته باشند و چه نداشته باشند.
استقامت در راه ولایت
290ـ … عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  إِنَّ الَّذِینَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا  یَقُولُ اسْتَکْمَلُوا طَاعَهَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ وَلَایَهَ آلِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ اسْتَقَامُوا عَلَیْهَا  تَتَنَزَّلُ عَلَیْهِمُ الْمَلائِکَهُ  یَوْمَ الْقِیَامَهِ  أَلَّا تَخافُوا وَ لا تَحْزَنُوا وَ أَبْشِرُوا بِالْجَنَّهِ الَّتِی کُنْتُمْ تُوعَدُونَ‏  فَأُولَئِکَ هُمْ الَّذِینَ إِذَا فَزِعُوا یَوْمَ الْقِیَامَهِ حِینَ یُبْعَثُونَ تَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِکَهُ وَ یَقُولُونَ لَهُمْ لَا تَخَافُوا وَ لَا تَحْزَنُوا نَحْنُ الَّذِینَ کُنَّا مَعَکُمْ فِی الْحَیَاهِ الدُّنْیَا لَا نُفَارِقُکُمْ حَتَّى تَدْخُلُوا الْجَنَّهَ  وَ أَبْشِرُوا بِالْجَنَّهِ الَّتِی کُنْتُمْ تُوعَدُونَ ‏.
291ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  إِنَّ الَّذِینَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا  الْآیَهِ قَالَ اسْتَقَامُوا عَلَى وَلَایَهِ الْأَئِمَّهِ وَاحِداً بَعْدَ وَاحِدٍ.
292ـ … قَالَ‏ سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  إِنَّ الَّذِینَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا  قَالَ هُوَ وَ اللَّهِ مَا أَنْتُمْ عَلَیْهِ‏  وَ أَنْ لَوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِیقَهِ لَأَسْقَیْناهُمْ ماءً غَدَقاً  قُلْتُ مَتَى  تَتَنَزَّلُ عَلَیْهِمُ الْمَلَائِکَهُ  بِ  أَلَّا تَخافُوا وَ لا تَحْزَنُوا وَ أَبْشِرُوا بِالْجَنَّهِ الَّتِی کُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِیاؤُکُمْ فِی الْحَیاهِ الدُّنْیا وَ فِی الْآخِرَهِ  فَقَالَ عِنْدَ الْمَوْتِ وَ یَوْمَ الْقِیَامَه.
بیان: این روایات یکی از مصادیق استقامت در راه خدا را استقامت در راه ولایت امام علی و اهل بیت معرفی می‌کند. چرا که پذیرش ولایت اهل بیت همراه با سختی‌هایی از سوی دشمنان آنان هست. استقامت در این راه باعث افزایش ایمان و تقرب به خدا و بهره بردن از نیکی‌ها و ثواب است که بالاترین این پاداش بهشت است.
أهل البیت حقیقت خوبی و نیکی
294ـ … عَنِ الْعَبْدِ الصَّالِحِ قَالَ‏ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ لا تَسْتَوِی الْحَسَنَهُ وَ لَا السَّیِّئَهُ  فَقَالَ نَحْنُ الْحَسَنَهُ وَ بَنُو أُمَیَّهَ السَّیِّئَه؟
300ـ … عَنِ الْحَسَنِ بْنِ زَیْدٍ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: خَطَبَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ حِینَ قَتَلَ عَلِیٌّ ثُمَّ قَالَ وَ أَنَا مِنْ أَهْلِ بَیْتٍ افْتَرَضَ اللَّهُ مَوَدَّتَهُمْ عَلَى کُلِّ مُسْلِمٍ حَیْثُ یَقُولُ‏  قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّهَ فِی الْقُرْبى‏ وَ مَنْ یَقْتَرِفْ حَسَنَهً نَزِدْ لَهُ فِیها حُسْناً  فَاقْتِرَافُ الْحَسَنَهِ مَوَدَّتُنَا أَهْلَ الْبَیْتِ.
بیان: این روایت در مقام بیان این نکته است که حب به اهل بیت و اطاعت آنها چنانکه واجب است، خودِ این دوست داشتن سرمنشأ همه خوبی ها نیز به شمار می‌رود. چرا که اهل بیت دعوت به نیکی و خوبی می‌کنند و پیروان خود را از بدی‌ها و گناهان بر حذر و دور نگه می‌دارند.
نشانه‌هایی از حقانیت قائم آل محمد
295ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ‏ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  سَنُرِیهِمْ آیاتِنا فِی الْآفاقِ وَ فِی أَنْفُسِهِمْ حَتَّى یَتَبَیَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُ‏  قَالَ‏  فِی الْآفاقِ‏  انْتِقَاصُ الْأَطْرَافِ عَلَیْهِمْ‏  وَ فِی أَنْفُسِهِمْ‏  بِالْمَسْخِ‏  حَتَّى یَتَبَیَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُ‏  أَنَّهُ الْقَائِمُ .
بیان: این روایت به حق بودن سلسله نبوت و امامت اشاره دارد که هم اولش و هم آخرش که با ظهور امام زمان بر روی زمین تمام می شود بر اساس حق و حکمت الاهی می‌باشد.
تأویل حروف مقطعه
296ـ … عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:  حم‏  اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ  عسق‏  عَلِمَ عَلِیِّ تَفْسِیرَ کُلِّ جَمَاعَهٍ وَ نِفَاقَ کُلِّ فِرْقَهٍ.
بیان: این روایت در مقام بیان تأویل این حروف مقطعه است زیرا هم خودِ آیه متشابه است و هم بیان امام معصوم خلاف ظاهر آیه قرآن است.
ولایت أهل البیت حقیقت رحمت

                                                    .