رشته حقوق

آیات قرآن

دانلود پایان نامه

114ـ … قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ کَمِشْکاهٍ فِیها مِصْباحٌ‏  قَالَ الْحَسَنُ‏  الْمِصْباحُ فِی زُجاجَهٍ  الْحُسَیْنُ‏  الزُّجاجَهُ کَأَنَّها کَوْکَبٌ دُرِّیٌ‏  فَاطِمَهُ کَوْکَبٌ دُرِّی‏ بَیْنَ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّهِ  یُوقَدُ مِنْ شَجَرَهٍ مُبارَکَهٍ إِبْرَاهِیمُ‏ زَیْتُونَهٍ لا شَرْقِیَّهٍ وَ لا غَرْبِیَّهٍ  لَا یَهُودِیَّهٍ وَ لَا نَصْرَانِیَّهٍ  یَکادُ زَیْتُها یُضِی‏ءُ  یَکَادُ الْعِلْمُ یَتَفَجَّرُ مِنْهَا  وَ لَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ عَلى‏ نُورٍ  إِمَامٌ مِنْهَا بَعْدَ إِمَامٍ‏  یَهْدِی اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ یَشاءُ  یَهْدِی اللَّهُ لِلْأَئِمَّهِ مَنْ یَشَاءُ  وَ یَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ وَ اللَّهُ بِکُلِّ شَیْ‏ءٍ عَلِیمٌ ‏.
بیان: این روایات مصادیق تأویلی و تفسیری آیه نور را اهل بیت می داند. مثلاً در عبارت « یَهْدِی اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ یَشاءُ » نور را ائمه معرفی می‌کند و یا در عبارت « الزُّجاجَهُ کَأَنَّها کَوْکَبٌ دُرِّیٌ‏ » مصداقش را فاطمه زهرا معرفی می‌گرداند.
حب وبغض ائمه ، ملاک بهشت و جهنم
166ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِیِّ قَالَ: قَالَ لِی أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ یَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ هَلْ تَدْرِی مَا الْحَسَنَهُ الَّتِی  مَنْ جَاءَ بِهَا هُمْ مِنْ فَزَعٍ یَوْمَئِذٍ آمِنُونَ * وَ مَنْ جاءَ بِالسَّیِّئَهِ فَکُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِی النَّارِ  قُلْتُ لَا قَالَ الْحَسَنَهُ مَوَدَّتُنَا أَهْلَ الْبَیْتِ وَ السَّیِّئَهُ عَدَاوَتُنَا أَهْلَ الْبَیْتِ.
167ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِیِّ قَالَ‏ قَالَ لِی أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ أَ لَا أُخْبِرُکَ بِالْحَسَنَهِ الَّتِی مَنْ جَاءَ بِهَا أَمِنَ مِنْ فَزَعِ یَوْمِ الْقِیَامَهِ وَ السَّیِّئَهِ الَّتِی مَنْ جَاءَ بِهَا کُبَّ عَلَى وَجْهِهِ فِی نَارِ جَهَنَّمَ قُلْتُ بَلَى یَا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ قَالَ الْحَسَنَهُ حُبُّنَا أَهْلَ الْبَیْتِ وَ السَّیِّئَهُ بُغْضُنَا أَهْلَ الْبَیْتِ.‏
بیان: این روایات در مقام تبیین ملاک های اصلی پذیرش یا رد اعمال در آخرت است که مهم ترین آنها حب و بغض اهل بیتاست که هر کس آن را داشته باشد بهشتی و هر کس آن را نداشته باشد مورد عذاب الاهی واقع خواهد شد البته این عذاب مخصوص کسانی است که ولایت بر آنها عرضه شده باشد و عالماً عامداً آن را رد کرده باشند.
أهل البیت مأمن دنیا
171ـ …‏ قَالَ سَمِعْتُ عَلِیّاً یَقُولُ‏ فِی هَذِهِ الْآیَهِ وَ قَرَأَهَا قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ نُرِیدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا فِی الْأَرْضِ‏  وَ قَالَ لَتَعْطِفَنَّ هَذِهِ الدُّنْیَا عَلَى أَهْلِ الْبَیْتِ کَمَا تَعْطِفُ الضَّرُوسُ‏ عَلَى وَلَدِهَا.
172ـ … عَنْ عَلِیٍّ کَذَا قَالَ فِی قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ نُرِیدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا فِی الْأَرْضِ‏ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّهً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثِینَ‏  وَ الَّذِی فَلَقَ الْحَبَّهَ وَ بَرَأَ النَّسَمَهِ لَتَعْطِفَنَّ عَلَیْنَا هَذِهِ الدُّنْیَا کَمَا تَعْطِفُ الضَّرُوسُ عَلَى وَلَدِهَا.
بیان: این دو روایت در مقام تبیین یک پیش‌گویی و تحقق قطعی آن با توجه به آیات قرآن است که جهان و حکومت جهانی از آنِ اهل بیت خواهد شد.
ولایت محمد و آل محمد سبب آمرزش گناهان
175ـ … سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ ما کُنْتَ بِجانِبِ الطُّورِ إِذْ نادَیْنا  قَالَ کِتَابٌ کَتَبَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِی وَرَقَهٍ أَثْبَتَهُ فِیهَا قَبْلَ أَنْ یَخْلُقَ الْخَلْقَ بِأَلْفَیْ عَامٍ فِیهَا مَکْتُوبٌ یَا شِیعَهَ آلِ مُحَمَّدٍ أَعْطَیْتُکُمْ قَبْلَ أَنْ تَسْأَلُونِی‏ وَ غَفَرْتُ لَکُمْ قَبْلَ أَنْ تَسْتَغْفِرُونِی مَنْ أَتَى مِنْکُمْ بِوَلَایَهِ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ أَسْکَنْتُهُ جَنَّتِی بِرَحْمَتِی.
بیان: این روایت در واقع، رحمت بودن اهل بیت را برای شیعیان و محبان ایشان ثابت می‌کند که این دسته با داشتن چنین رهبران معصوم و پاکی، اهل نجات خواهند بود.
تدوام هدایت الهی بوسلیه امامان
176ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  وَ لَقَدْ وَصَّلْنا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ یَتَذَکَّرُونَ‏  قَالَ إِمَامٍ بَعْدَ إِمَامٍ.
بیان: این روایت تداوم زنجیره امامت را بیان می کند و اینکه این زنجیره تا زمانی که قیامت برپا نشده باشد وجود خواهد داشت.
اطاعت أهل البیت حقیقت دین
183ـ … سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏  کُلُّ شَیْ‏ءٍ هالِکٌ إِلَّا وَجْهَهُ‏  قَالَ نَحْنُ وَ اللَّهِ وَجْهُهُ الَّذِی قَالَ وَ لَنْ یَهْلِکَ إِلَى یَوْمِ الْقِیَامَهِ مَنْ عَمِلَ‏ بِمَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ مِنْ طَاعَتِنَا وَ مُوَالاتِنَا فَذَلِکَ وَ اللَّهِ الْوَجْهُ الَّذِی هُوَ قَالَ‏  کُلُّ شَیْ‏ءٍ هالِکٌ إِلَّا وَجْهَهُ‏  وَ لَیْسَ مِنَّا مَیِّتٌ یَمُوتُ إِلَّا وَ خَلْفَهُ عَاقِبَهٌ مِنْهُ إِلَى یَوْمِ الْقِیَامَهِ.
184ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ قَالَ سَمِعْتُهُ یَقُولُ‏  کُلُّ شَیْ‏ءٍ هالِکٌ إِلَّا وَجْهَهُ‏  قَالَ نَحْنُ وَجْهُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏.
بیان: این روایات هم به نحوی در مقان تبیینِ اجمال روایت دسته قبل می‌باشند که اهل بیت وجه خدایند و وجه الله هم نابود نمی‌گردد. اینکه اطاعت از اهل بیت همان اطاعت از خداوند است و این بزرگواران برای تبیین دین و هدایت به سوی خداوند متعال برگزیده شده‌اند و چیزی جزء حقیقت دین نیستند.
یاری خداوند به وسیله قیام القائم
202ـ … عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ قَالَ‏ سَأَلْتُهُ عَنْ تَفْسِیرِ الم غُلِبَتِ الرُّومُ‏ قَالَ هُمْ بَنُو أُمَیَّهَ وَ إِنَّمَا أَنْزَلَهَا اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏  الم غُلِبَتِ الرُّومُ‏  بَنُو أُمَیَّهَ  فِی أَدْنَى الْأَرْضِ وَ هُمْ مِنْ بَعْدِ … الْمُؤْمِنُونَ  بِنَصْرِ اللَّهِ‏ عِنْدَ قِیَامِ الْقَائِمِ .
بیان: این روایت اشاره به نوعی پی‌ گویی درباره آیه مذکور دارد که با فرض صحت صدور از معصوم دال بر پیروزی امام زمان با همراهی مؤمنان، در هنگام ظهور دارد.

مطلب مشابه :  خلیج فارس و دریای عمان

برای دانلود متن کامل فایل این  پایان نامه می توانید  اینجا کلیک کنید